تقاريرمحلي

غلاء الحديد يشعل سوق العقارات في مصر

أزمة كبيرة تضرب سوق العقارات في مصر بسبب أزمة الدولار، حسب مسؤولين بقطاع الحديد والصلب، فإن أسعار الحديد ارتفعت بأكثر من 85% على أساس سنوي، ليتخطى الطن الواحد حاجز الـ  50 ألف جنيه في بعض الأنواع.

وفي يوليو 2023، شهدت أسعار الحديد ارتفاعا بعد أن فرضت مصر رسوما لمكافحة الإغراق النهائية، على واردات حديد التسليح من الصين وتركيا وأوكرانيا لمدة 4 سنوات، بواقع 25% على واردات حديد التسليح والصلب و15% على خام الحديد، ما أثر وسيؤثر بشكل مباشر على أسعار المباني.

غير أن الحكومة تدرس إلغاء رسوم إغراق واردات الحديد الآن، سعيا منها لإحتواء الأزمة الحالية في السوق. 

رئيس مجلس إدارة شركة تاج مصر للتطوير العقاري، مصطفى خليل، قال في تصريحات لبي لبي سي، إن خبراء يتوقعون ارتفاع أسعار العقارات في مصر، بنسبة 40% خلال عام 2024.  

آخرون توقعوا أن تصل الزيادة من 60-80% لفترة القادمة، وأكد أحمد جمعة، العضو المنتدب لشركة جست للتطوير العقاري، لسي إن إن الاقتصادية.

يرى مراقبون أن الزيادات لن تقتصر الزيادات على شقق التمليك فقط، وستصل إلى شقق الإيجار التي تراوحت شهريا بين 3 آلاف و15 ألفا.

رجل الأعمال نجيب ساويرس نظر للأزمة.، على إنها مشكلة كبيرة تعاني منها الشركات في مصر.

يبلغ عدد مصانع حديد التسليح في مصر 14 مصنع، وأشار رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، وقال محمد حنفي، رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أن الحديد والإسمنت يمثلان نحو 70% من تكلفة البناء في الوحدات نصف التشطيب، إضافة إلى استحواذ القطاع العقاري في مصر على 16% من الناتج المحلي الإجمالي.

زر الذهاب إلى الأعلى