محلي

مؤسسات دولية تتوقع خفض الجنيه رسميا أمام الدولار ليعادل سعره بالسوق الموازية

توقعت شركة أكسفورد إيكونوميكس للاستشارات الاقتصادية أن تنخفض قيمة الجنيه رسميا في البنوك إلى ما يتراوح بين 55 جنيهًا و60 جنيهًا للدولار بحلول نهاية العام شريطة التحول إلى نظام سعر صرف مرن.

وأشار المركز البحثي ومقره أكسفورد إلى أن مثل هذا التخفيض قد يساعد في سد الفجوة الآخذة في الاتساع مع السوق السوداء، حيث تجاوز سعر الصرف 70 دولارًا أمريكيًا نهاية يناير قبل أن ينخفض إلى ما يقرب من 57 دولارًا أمريكيًا خلال تعاملات أمس، فيما لا يزال سعر الصرف الرسمي عند 30.9 مقابل الدولار الأمريكي.

و بناءً على سعر الصرف المتوقع، تتوقع أكسفورد إيكونوميكس أن يصل التضخم السنوي إلى ذروته في الربع الرابع من عام 2024، ليصل إلى ما بين 40% و45%.

من جانبها أصدرت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية توقعات أكثر تشاؤمًا الأسبوع الماضي، حيث توقعت أن يشهد الجنيه انخفاضًا أوليًا بالسعر الرسمي إلى 60-65 دولارًا أمريكيًا إذا شرعت السلطات المصرية في تخفيض قيمة العملة قريبًا.

تأتي هذه التوقعات بعدما أبقى البنك المركزي المصري على نفس السعر الرسمي عند أقل من 31 دولارًا، متجاهلاً دعوات صندوق النقد الدولي لاعتماد سياسة سعر صرف مرن، حيث يعتبر صندوق النقد الدولي أن تخفيض قيمة الجنيه ضروري لجذب تدفقات رأس المال الأجنبي وتقليص فجوة التمويل الآخذة في الاتساع بجانب حماية الاقتصاد من الصدمات الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى