تقاريرمحلي

انخفض الدولار ولم تنخفض الأسعار

البنك المركزي يرفع الفائدة لينخفض الدولار بمقدار 25% في الأسواق الموازية، انخفض لأقل من 60 جنيها بعدما سجل أكثر من 71 جنيها جنيها الأيام الماضية، ومع ذلك فإن الأسعار لم تنخفض!!

بين 400 – 500 جنيه تراوحت أسعار اللحوم، بينما سجل  الأرز 35 جنيها للكيلو والسمك 250 جنيها للكيلو والدواجن تخطت 100 جنيه للكيلو. 

الخبر الاقتصادي عبدالنبى عبدالمطلب قال في تصريحات صحفية، إن أسعار السلع الاستهلاكية والمنتجات الغذائية لم تنخفض بل تواصل الارتفاع، بينما أكد محمود عسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، إن أسعار المنتجات الغذائية التي تعني المواطن لم تنخفض رغم تلك الإجراءات.

فلماذا لم تنخفض الأسعار إذن؟!

1- احتكار التجار للسلع، حسب ما يرى الباحث الاقتصادي، أحمد أبوعلي، الذي أشار لوجود عدد من التجار الكبار الذين يبتلعون السوق بالسيطرة على السلع وتسعيرها كما يشاؤون.

2- ضعف الرقابة على الأسواق، كما يرى عدد من الاقتصاديين الآخرين، لاسيما وأنه يوجد في مصر أكثر من 40 جهاز رقابي على الأسواق غير مفعلة، كما يوجد أكثر من 1000 مفتش تموين في 27 محافظة، موضحين أنه لا توجد أي جهة لها ولاية على الأسعار في مصر سواء كانت جهات رقابية أو وزارة التموين.

يشير خبراء اقتصاد إلى أن سعر الدولار سيصل إلى 100 جنيه في الأيام القادمة، ما يجعل بعض التجار يقللون المعروض ويحتفظون بالمنتجات لبيعها لاحقا.

زر الذهاب إلى الأعلى