محلي

بالتزامن مع قرار السيسي برفع الحد الأدنى للأجور.. الدولار في السوق السوداء يواصل الارتفاع

واصل دولار السوق السوداء صعوده أمام الجنيه خلال الساعات الماضية، حيث عادت العملة الأمريكية للارتفاع مجددًا أمام العملة المصرية بالسوق الموازية خلال تعاملات أمس واليوم بعد رحلة هبوط قياسية بدأت منذ مطلع هذا الشهر.

فيما عاد النشاط إلى السوق السوداء للدولار بالتزامن مع عودة المضاربات مرة أخرى بعدما شهدت التعاملات تخبطًا وارتباكًا شديدًا خلال الأيام الماضية، إذ يأتي ذلك وسط ترقب الأسواق لتخفيض جديد لقيمة الجنيه المصري خلال الأيام القادمة.

وجاء ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء متزامنا مع توجيه عبدالفتاح السيسي للحكومة برفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا.

كان سعر الدولار بالسوق السوداء بمصر قد تراجع خلال الأيام الماضية بالتزامن مع المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي بشأن صرف الحزم التمويلية المتأخرة، مع زيادة التمويلات المقدمة لمصر مع شركاء دوليين آخرين.

بيد أن هذا الانخفاض في دولار السوق السوداء جاء بسبب أيضًا حملة أمنية واسعة النطاق شنتها السلطات للقبض على المضاربين بالسوق الموازية، حيث إن تبادل الدولار خارج القنوات الرسمية يعد أمرًا غير قانوني في مصر.

ومما ساهم أيضًا في التخبط الشديد الذي ضرب السوق السوداء للدولار، هو الأنباء المتعلقة بوجود صفقة استثمارية إماراتية محتملة في مدينة رأس الحكمة المطلة على البحر المتوسط، والتي تصل إلى 22 مليار دولار وفقًا للتقارير.

جميع الأنباء السابق ذكرها ساهمت في حالة التضخم الشديدة التي ضربت السوق الموازية لتداول العملات الأجنبية، مما أدى إلى ارتفاع الجنيه أمام الدولار بالسوق السوداء خلال الأيام القليلة الماضية

 ومع ذلك، عاد الدولار للارتفاع مجددًا أمام العملة المصرية بداية من تعاملات أمس الثلاثاء، حيث يبدو أن زخم هذه الأنباء قد تلاشى والسوق بدأ في استيعابها، خاصة في ظل استمرار أزمة شح النقد الأجنبي وعدم الإعلان حتى الآن عن نتائج المفاوضات مع صندوق النقد.

ظل سعر الصرف الرسمي ثابتا عند حوالي 30.90 جنيهًا للدولار، بينما ارتفع سعر الدولار بالسوق السوداء خلال الساعات الماضية حول مستوى 63 جنيهًا للدولار، فيما تتراوح التداولات بين الـ 62 إلى 64 جنيهًا للدولار.

وكان الدولار بالسوق الموازية في مصر قد وصل إلى أعلى سعر سجله على الإطلاق في نهاية يناير، وذلك عندما لامس مستوى 75 جنيهًا.

زر الذهاب إلى الأعلى