اقتصاد

شعبة الدواجن: توفير الدولار بالبنوك سيساهم في خفض الأسعار 70%

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن توفير البنوك للدولار لمستوردي الأعلاف سيساهم في خفض الأسعار بنسبة 70% في خلال فترة أقصاها شهرا واحدا.

وأضاف السيد،  أن ارتفاع أسعار الدواجن بالسوق المحلية يرجع لانخفاض قيمة الجنيه بالسوق الموازية، وهو ما أثر على تكلفة استيراد الأعلاف، بزيادة قرها 70% عن السعر الطبيعي، موضحا أن الأسعار العالمية للذرة والصويا مستقرة منذ أكثر من 18 شهرا، لا تتحرك إلا في نطاق ضيق ولكن ترتفع أسعارها بالسوق المحلية نتيجة ارتفاع سعر الدولار.

وتابع: «لا تستطيع تحديد تكلفة استيراد خامات الأعلاف بسبب اعتماد المستورد على دولار السوق الموازية»، موضحا أن المستورد يضع هامش ربح تحوطي حتى يتمكن من شراء الدولار مرة أخرى في حالة ارتفاع سعره.

وأشار إلى أنه في ظل استقرار أسعار خامات الدولار عالميا، شهدت أسعار الأعلاف في السوق المحلية زيادة بلغت 70% منذ بداية العام الجاري، حيث سجلت أسعار العلف (المنتج النهائي) 32 ألف جنيه مقابل 19 ألف جنيه، بنسبة صعود 69%.

وبحسب السيد، فإن أسعار الأعلاف عاودت إلى التراجع مرة أخرى خلال الأسبوع الجاري، لتصل إلى 29 ألف جنيه مقابل 32 ألف جنيه للطن، مرجعا ذلك إلى انخفاض سعر الدولار بالسوق الموازية.

زر الذهاب إلى الأعلى