اقتصاد

جولدمان ساكس: الظروف غير مواتية لتخفيض قيمة الجنيه

أعلن بنك “جولدمان ساكس”، عن تقدير مفاده أن الظرف غير موات لتخفيض قيمة الجنيه، رغم الضغط الشديد على العملة، مشيرا إلى أن توقيت وحجم أي تخفيض لقيمة الجنيه “غير مؤكد إلى حد كبير”، وهو في نهاية المطاف قرار سياسي للسلطات المصرية، على الرغم من أن ذلك يعتمد إلى حد ما على المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي.

وذكر تقرير للبنك، أن الطلب على الدولار لا يزال مرتفعا، وأن سعر الجنيه في السوق الموازية لايزال غير متسق مع السعر الرسمي رغم انتعاش قيمته نسبيا في السوق الموازية خلال الأيام الماضية.

وأضاف أن عدم وجود تقارب بين السعرين يجعل من توحيد سعر الصرف دون انخفاض عنيف في الجنيه أمرا صعبا، خاصة النظام المصرفي المصري لا يمتلك سيولة كافية من العملة.

وحسب تقدير “جولدمان ساكس”، فهناك حاجة لمزيد من تشديد السياسة الرسمية وبناء احتياطيات كافية قبل أي محاولة لتخفيض قيمة الجنيه رسميا.

ولذا توقع تقدير البنك أن السلطات ستواصل، على الأرجح، “إدارة” سعر الصرف الرسمي في المستقبل المنظور، ولكن ربما “بمرونة أكبر”، أي إجراء تخفيض نسبي لقيمة الجنيه، وليس تعويمه بمرونة مطلقة.

كما يرجح التقدير أن تركز السلطات المصرية أهدافها الرئيسية في توحيد سعر صرف العملات الأجنبية، والحد من ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازية على المدى القريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى