اقتصاد

شركات السياحة: أسعار العمرة مرتبطة بالدولار

رهنت شركات السياحة المصرية لرحلات السياحة الدينيةالحج والعمرةحدوث انخفاض في رحلات العمرة التي سيتم تنظيمها في شهر شعبان المقبل، باستمرار انخفاض العملات الأجنبية خاصة الدولار والريال السعودي.

ويبلغ عدد شركات السياحة التي تنظم رحلات العمرة خلال الموسم الحالي طبقا لإحصائيات وزارة السياحة والآثار 777 شركة لها حق تنظيم الرحلات خلال شهري شعبان ورمضان المقبلين.

وأكدت الشركات، أن أسعار برامج العمرة التي ستنطلق خلال شهر شعبان المقبل من الممكن أن تشهد انخفاضا ملحوظا عن الأسعار المعلنة حاليا بشرط استمرار انخفاض سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري في السوق الموازية، لافتة إلى أن الشركات السياحية التي ستقوم بسداد مستحقات حجوزاتها الجديدة خلال الأيام القادمة ستخفض أسعارها طبقا لأسعار الريال الجديدة أما التي دفعت مقدما منذ فترة فستقوم بتثبيت سعرها حتى لا تتعرض لخسائر فادحة وتعوض المواطنين بتقديم خدمات إضافية مميزة خلال فترة أداء مناسك العمرة.

وشهدت أسعار صرف الدولار والريال السعودي، تراجعا خلال الأيام القليلة الماضية إلا أن الأسبوع الحالي سيكشف ما أن كانت هذه الأسعار ستواصل التراجع أما سيعود السعر للارتفاع مجددا.

وتترقب شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة، عمليات تداول العملات الأجنبيّة في السوق الموازية خاصة إنها تعاني من صعوبة تدبير العملات الأجنبية اللازمة لسداد قيمة برامج رحلات العمرة للوكلاء السعوديين.

وقال الدكتور أحمد الديري عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق، إن معدل حجوزات برامج العمرة خلال شهر شعبان سيتوقف على سعر العملات الأجنبيّة خاصة الريال السعودي والدولار، مشيرا إلى شركات السياحة وللخروج من أزمة تذبذب الأسعار وضعت سعرا استرشاديا للبرنامج تستطيع من خلاله تعديل السعر سواء بالزيادة أو النقصان، وفقا لتسعير قيمة الخدمات ببرنامج العمرة قبل موعد انطلاق الرحلات.

وأضاف الديري، في تصريحات صحفية خاصة، أن أسعار برامج العمرة التي ستنطلق خلال شهر شعبان المقبل من الممكن أن تشهد انخفاضا عن الأسعار المعلنة حاليا بشرط استمرار انخفاض سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصرى في السوق الموازية، لافتا إلى أن الشركات السياحية التي ستقوم بسداد مستحقات حجوزاتها الجديدة خلال الأيام القادمة ستخفض أسعارها طبقا لأسعار الريال الجديدة أما التي دفعت مقدما منذ فترة فستقوم بتثبيت سعرها حتى لا تتعرض لخسائر فادحة وتعوض المواطنين بتقديم خدمات إضافية مميزة خلال فترة أداء مناسك العمرة.

وأشار إلى أن شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة تترقب حاليا عمليات تداول العملات الأجنبية في السوق الموازية خاصة أنها تعاني من صعوبة تدبير العملات الأجنبيّة اللازمة لسداد قيمة برامج رحلات العمرة للوكلاء السعوديين.

وأضاف أن أسعار برامج عمرة شعبان الاقتصادية التي يبلغ مدتها من 10 إلى 15 يوما يتراوح سعرها حاليا ما بين 40 إلى 45 ألف جنيه للفرد في غرفة رباعية.

وأوضح عضو غرفة شركات السياحة، أنه إذا استمرت أسعار صرف الريال السعودي الحالية خلال الأيام المقبلة فإن أسعار برامج العمرة خلال شهر شعبان ستشهد انخفاضا في حدود 3 آلاف جنيه. وأكد أن الارتباك في سوق النقد يؤثر على رحلات العمرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى