عربي ودولي

جنوب أفريقيا تقدم طلباً عاجلاً لمحكمة العدل بشأن الهجوم على رفح

قالت الرئاسة في جنوب أفريقيا إن البلاد قدمت طلباً عاجلاً إلى محكمة العدل الدولية للنظر في قرار إسرائيل الهجوم على رفح وتحديد ما إذا كان يتطلب أن تستخدم المحكمة سلطتها لمنع المزيد من الانتهاكات لحقوق الفلسطينيين في قطاع غزة.

يأتي ذلك بعد أن كشفت تقارير إسرائيلية عن قرب شن الاحتلال عملية عسكرية في مدينة رفح، وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن جيش الاحتلال صدّق على خطة عملياتية لشن الهجوم على رفح، التي تعد آخر ملاذ للنازحين في القطاع المنكوب.

الإعلان الإسرائيلي قوبل بتحذيرات ودعوات دولية لعدم الإقدام على العملية لما سيكون لها من نتائج “كارثية” على نحو مليون و400 ألف فلسطيني معظمهم نازحون من مناطق أخرى في القطاع مثّلت رفح آخر ملاذ لهم، بعد أن أجبرهم العدوان الإسرائيلي على ترك منازلهم والنزوح إلى جنوب القطاع المحاصر.

حيث أعرب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان عن “قلقه العميق” إزاء التوغل البري المحتمل للقوات الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

و قال “خان” في منشور على حسابه عبر منصة “إكس” إن مكتبي يجري تحقيقاً مستمراً ونشطاً في الوضع بدولة فلسطين، ونتابع الأمر باعتباره مسألة ملحة للغاية، بهدف تقديم المسؤولين عن الجرائم المنصوص عليها في نظام روما الأساسي إلى العدالة.

كما جدد المدعي العام تأكيده على أهمية التمسك بقوانين النزاعات المسلحة، وشدد على أن “جميع الحروب لها قواعد، ولا يمكن تفسير القوانين المطبقة على النزاعات المسلحة على نحو يجعلها مجردة من المعنى.

وأشار خان إلى أنه رغم رسائله المستمرة، بما فيها تلك التي وجهها خلال زيارته لمدينة رام الله الفلسطينية العام الماضي، “لم يكن هناك تغيير ملحوظ في سلوك إسرائيل.

وأضاف أنه أكد مراراً وتكراراً بأنه يجب على أولئك الذين لا يلتزمون بالقانون ألا يشتكوا عندما تتحرك المحكمة ضدهم، مشددا على أن مكتبه يحقق بنشاط في أي جرائم مزعومة بهدف محاسبة منتهكي القانون الدولي.

ودعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين في قطاع غزة فوراً، باعتباره محوراً حاسماً في التحقيقات.

زر الذهاب إلى الأعلى