عربي ودولي

الكنيست يصادق مبدئياً على منع عمل الأونروا بإسرائيل والقدس

صادق الكنيست الإسرائيلي، بقراءة تمهيدية، على مشروع قانون يمنع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من العمل في إسرائيل ومدينة القدس الشرقية المحتلة.

وقال الكنيست في بيان، إن مشروع القانون أيّده 33 عضواً وعارضه 10 أعضاء (من الحاضرين من أصل 120)، مضيفاً أنه سيمرر المشروع إلى لجنة الخارجية والأمن لمواصلة إعداده للمزيد من القراءات.

وتابع البيان: “يقضي مشروع القانون بحظر الأونروا من العمل بالأراضي الخاضعة لسيادة إسرائيل، وكذلك الإيعاز لشرطة إسرائيل بالعمل على إنفاذ الحظر”.

وينص المشروع على أن “دور وكالة الأونروا هو تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين فقط، وبالتالي لا يوجد سبب يدعوها إلى تقديم أي خدمات داخل حدود إسرائيل، حيث لا يوجد فيها لاجئون فلسطينيون، بل سكان الدولة الذين يحصلون على الخدمات من مؤسسات الدولة المختلفة”.

ويزعم أنه “يتم استخدام الأونروا كوسيلة للتحريض على كراهية إسرائيل والإضرار بسكانها اليهود”.

ويقول إنه “ضمن المدارس التي تديرها الأونروا في القدس يتم تدريس مواد معادية للسامية (..)، مؤسسات الأونروا هي أرضية خصبة للتحريض ضد إسرائيل”، وفقاً للمشروع.

وبعد تصويت الكنيست، لا يزال يتعين عليه المصادقة على المشروع بثلاث قراءات قبل أن يصبح قانوناً، ولم تعقب “الأونروا” على تصويت الكنيست على مشروع القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى