اقتصاد

جمعية مربي الدواجن: 25% نسبة النفوق بالمزارع

قال عبد الخالق النويهي، نائب رئيس الجمعية المصرية لمربي الدواجن، إن نسبة نفوق الدواجن بالمزارع بلغت 25% كحد أدنى؛ نتيجة نقص الأمصال واللقاحات وعدم فاعلية المتاح منها.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «كل يوم» مع الإعلامي خالد أبو بكر، المذاع عبر «ON E» مساء الجمعة، أن ارتفاع موجات نفوق الدواجن تُشكل عبئًا كبيرًا على المستهلك المصري، لافتا إلى بلوغ أسعار الدواجن اليوم إلى 110 جنيهات للمستهلك، بينما كان من المفترض أن يكون سعرها 75 جنيهًا فقط.

ورد ارتفاع الأسعار 25 جنيهًا إلى الزيادات في نسب النفوق بالمزارع، موضحًا أن العام الماضي كان عدد التربية أقل وبالتالي كانت نسبة النفوق أدنى.

وأضاف أن العام الحالي شهد نسبة نفوق أعلى بسبب قلة جودة الأمهات، حيث لم تتغذى بشكل جيد العام الماضي؛ نتيجة نقص الأعلاف، قائلا: «عدم تغذية الأمهات بشكل جيد أنتج ابنا معاقا لا يتحمل موجات البرد».

وأكد «عبد الخالق» أن الأمصال المتوفرة حاليا لا تُؤتي بثمارها، مشيرًا إلى أن الأمصال المصرية «غير متوفرة وغير معمول بها»، بينما استحوذ المستورد على كل السوق المصري بفضل الدعاية القوية على الرغم من أفضلية وجودة اللقاح المحلي عن المستورد.

زر الذهاب إلى الأعلى