اقتصاد

بسبب الدولار زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية بنسبة ٢٠٪

شهدت أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الماضية، ووصلت الزيادة لنحو 20% منذ ديسمبر الماضي، فيما أرجع جورج زكريا، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة، هذا الارتفاع إلى عدم استقرار سعر الصرف.

وأوضح زكريا أن الأسعار شهدت خلال الفترة الماضية زيادات مستمرة، فمنذ أوائل شهر ديسمبر الماضي ارتفعت بنسبة تصل إلى 20%، مشيرا إلى أن السوق شهدت زيادة في الطلب رغم ارتفاع الأسعار وذلك بسبب عدم استقرار سعر الصرف فضلا

وأوضح أن هذا العجز سينتهي بعد استقرار سعر الصرف المتذبذب في السوق الموازية، مشيرا إلى أن هناك عوامل خارجية تؤثر أيضا على ارتفاع سعر الأجهزة الكهربائية، تمثلت في جائحة كورونا، ثم الحرب الروسية الأوكرانية، وحاليا الأزمات المحيطة التي تسببت في التأثير على خطوط الإمداد.

ولفت زكريا إلى وجود «أوفر برايز» على الأجهزة الكهربائية في السوق، وهو ما يعني زيادة السعر بشكل أكبر لتوفير السلعة بشكل لحظي وعدم انتظار توفرها، مضيفا أنه موجود على نوعين فقط من ماركات الثلاجات ونوع معين لماركة غسالة مشهور، وأيضا التكييفات، وذلك بسبب زيادة الطلب عليها وعدم توافرها في الأسواق. قائلا «السوق تحتاج إلى انضباط وضمير من التجار والمُصنعين».

فيما قال اشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالقاهرة إن الأسعار لا يمكن توقعها خلال الفترة المقبلة، بسبب عدم وضوح الرؤية، أما بالنسبة للتاجر فهو وسيط فقط بين المُصنع والمشتري، بينما المصنع هو المسؤول عن تحديد سعر السلعة بعد حساب التكاليف وهامش الربح، ثم يبيعها التاجر للمُستهلك، وبالطبع هناك بعض التجار يستغلون الأوضاع سواء في الأجهزة الكهربائية وغيرها من السلع الأخرى.

وأكد أن هناك ارتفاعا ملحوظا في أسعار المواد الخام المستخدمة في تصنيع الأجهزة الكهربائية بسبب ارتفاع أسعار الدولار وتباين سعر الصرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى