محلي

وزير التموين يحدد موعد انتهاء أزمة السكر

أكد وزير التموين “علي المصيلحي” أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 6 شهور، مرجعا الأزمة الحالية لعمليات التوزيع حيث تتولى الشركة القابضة للصناعات الغذائية والتى تقوم بالتوزيع على كافة منافذ الجهورية بالتعاون مع خطوط التعبئة والتجار المتواجدين بالمحافظات.

ولفت المصيلحي إلى أن بعض مصانع البنجر بدات في استلام المحصول من المزارعين لإنتاج السكر وسيتم توريد المحصول في باقي المحافظات تباعا، موضحا أنه بحلول الأسبوع الثالث من مارس ستكون جميع المصانع تعمل بكامل طاقتها.

وأكد أنه سيكون هناك إتاحة من السكر وسيتم ضخ كميات كبيرة في الأسواق خلال الفترة المقبلة، وفيما يتعلق بسلعة الأرز أوضح المصيلحي أنه يوجد اكتفاء ذاتي منه ويطرح في الأسواق بأسعار تتراوح من 27 إلى 32 جنيها للكيلو حسب النوعية مؤكدا استمرار قرار حظر تصدير الأرز لتلبيه احتياجات السوق المحلي.

وقال المصيلحي إنه جار حاليا إجراء دراسات بالتعاون مع وزارتي المالية والزراعة لتحديد سعر شراء القمح المحلي والذي سيكون سعر مجزي للمزارعين وسيتم الاعلان عن السعر الأسبوع المقبل والضوابط.

وأضاف المصيلحي أنه لن يتم إلزام المزارعين بتوريد كميات محددة في الموسم الجديد، مؤكدا أن هيئة السلع التموينية بالتعاون مع البنك المركزي المصري قاما بسداد كافة مستحقات القمح المستورد بالكامل اعتمادات شهر يناير.

وتابع المصيلحي أن هناك التزاما وأولوية أولى في هذا الموضوع مؤكدا أن البنك المركزي قام باعتماد 100 مليون دولار لتوفير السلع الأساسية خاصة الزيوت والألبان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى