محلي

بعد موافقة البرلمان على القانون.. الرسوم الجديدة لجواز السفر تصل إلى 2000 جنيه

زيادة جديدة تطرأ على رسوم إصدار جوازات السفر بعد موافقة البرلمان أمس على تعديل قانون جوازات السفر، لزيادة رسم تكلفة الإصدار  إلى ألف جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المقررة بموجب قوانين أخرى والتي سيصل إجماليها إلى نحو ألفي جنيه مقابل 910 جنيهات في الوقت الحالي، حسب مصدر بمصلحة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية، مؤكدًا أن تلك الزيادة لن تكون الأخيرةً وأن تعديل القانون جاء لاستيعاب أي زيادات مستقبلية أيضًا.

وتتوقف الزيادة المنتظرة حاليًا على تصديق عبد الفتاح السيسي على التعديلات ونشرها في الجريدة الرسمية، على أن تدخل الزيادة حيز التنفيذ بصدور قرار تنفيذي من وزير الداخلية محمود توفيق، بتعديل قيمة استخراج جواز السفر المقروء آليًا.

ورغم سابقة نفي وزارة الداخلية مواجهتها أزمة تأخير في إصدار جوازات السفر، جاءت تلك التعديلات بعد 6 أيام فقط من ذلك النفي، لتؤكد الحكومة في مبررات إقرارها التي قدمتها لمجلس النواب، أنها جاءت في ضوء ما عكسته الظروف الاقتصادية الراهنة من آثار، التي كان من بينها زيادة سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، وما استتبع ذلك من زيادة في أسعار المواد التي يتم تصنيع جوازات السفر منها والتي يتم استيرادها من خارج البلاد.

لذا رأت الحكومة، وفقًا لشرحها لفلسفة التعديلات، زيادة الحد الأقصى لرسم إصدار جواز السفر ليصبح بما لا يجاوز ألف جنيه بدلًا من 250 جنيهًا، لمواجهة الزيادة الحالية في الأسعار واستيعاب أي زيادة مستقبلية.

الأزمة ذاتها، أكدها المصدر في مصلحة الجوازات قائلًا: عندنا أزمة شديدة في المصلحة تتسبب في تأخر إصدار الجوازات لمدد تصل إلى الشهر، والمواطن علشان يتجنب التأخير ده بيتم إجباره على إصدار جواز السفر المستعجل برسوم أعلى.

وحول مقدار قيمة الزيادة المتوقفة على صدور القانون، قال المصدر إن إجمالي الرسوم بعد إقرار القانون قد يصل إلى 2000 جنيه، لأن الحد الأقصى للرسم في القانون القديم كان 250 جنيهًا، وتمت مضاعفته 4 مرات في التعديلات الجديدة ليصل إلى ألف جنيه.

وأوضح المصدر أن التكلفة الحالية لاستخراج جواز السفر تبلغ حوالي 920 جنيهًا، مقسمةً على 505 جنيهات تكلفة إصدار الجواز وتأمينه، و325 مقابل خدمات شركة أمان التابعة للوزارة، و80 جنيهًا عمولة للبنك عن كل جواز، ويضاف إلى ذلك رسم تفرضه المحافظات نفسها على إصدار الجواز تبدأ قيمته من 10 جنيهات على كل جواز سفر.

وفي 6 مارس الماضي أصدر وزير الداخلية اللواء محمود توفيق قرارًا بزيادة الرسوم التي تحصلها الوزارة لاستخراج جواز السفر الإلكتروني من 335 جنيهًا إلى 505 جنيهات، بزيادة بلغت 170 جنيهًا، مقابل إضافة علامات تأمين للجواز.

وسبق وأقرت وزارة الداخلية زيادةً على رسوم جواز السفر في أكتوبر 2018 من 135 إلى 335 جنيهًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى