اقتصاد

شعبة الأدوية: 50% زيادة بأسعار الدواء خلال 3 أشهر

قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، علي عوف، إن الشعبة ستعقد اجتماعا عاجلا مع هيئة الدواء، خلال أسبوع، لمطالبتها بالإسراع في خطوات رفع أسعار عدد من الأدوية المتداولة في البلاد، بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، نهاية الأسبوع الماضي.

وأضاف عوف، أن الشعبة بادرت بالتواصل مع هيئة الدواء فور تحرير سعر الصرف، لمناقشة تأثير القرار على صناعة الأدوية، وبحث آليات رفع الأسعار ونسب الزيادة المقترحة، خاصة أن هيئة الدواء رهنت دراسة زيادة أسعار الأدوية خلال الفترة الماضية بتعويم الجنيه.

“صناعة الدواء في مصر في وضع صعب حاليا بعد تحرير سعر الصرف الذي سيرفع تكاليف الإنتاج بنسبة تصل 60% على الأقل”، بحسب رئيس الشعبة.

وأشار عوف إلى أن الشعبة ستطالب هيئة الدواء خلال الاجتماع المرتقب بأن تكون الزيادة المعتمدة في أسعار الأدوية التي ستوافق الهيئة على زيادتها، في حدود 50% على الأقل، لاستيعاب جزء كبير من الزيادة المتوقعة في تكاليف الإنتاج بعد تعويم الجنيه.

تضم السوق المصرية أكثر من 17 ألف دواء مسجل، يتوفر منهم ما يتراوح بين 3 إلى 4 آلاف مستحضر فقط في الصيدليات متوسطة الحجم، وعدد أقل في الصيدليات الصغيرة، بحسب تقديرات نقابة صيادلة القاهرة.

ويعمل في مصر 170 مصنعا للدواء، ومئات الشركات المصنعة لدى الغير، بجانب 81 ألف صيدلية، و1200 مخزنا للدواء، بحسب تقديرات غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات وشعبة الأدوية بالغرف التجارية ونقابة صيادلة القاهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى