تقاريرمحلي

تقارير رسمية تكشف وفاة مئات الأطفال بالمستشفيات الحكومية

كارثة طبية بمستشفيات التأمين الصحي في البلاد.

وثائق مسرّبة حصل عليها موقع “عربي 21″، أكدت الوثائق التي يرجع تاريخها للعام الماضي 2023، وفاة مئات الأطفال ناقصى النمو نتيجة إعطائهم دواءً غير مطابق للمواصفات.

العقار المشار إليه يعرف تجاريا باسم “الفيوفاكت 108 مجم”،، الأزمة بلغت ذروتها في محافظات الأقصر والإسماعيلية وبورسعيد، وهي من ضمن المحافظات التي أعلن السيسي، دخولها في منظومة التأمين الصحي الشاملة التي تم إطلاقها عام 2019.  

توفي من 50-100% من الأطفال الذي حُقنوا بالعقار، لكن الغريب أن العقار الذي مات بسببه الأطفال، حذرت هيئة الدواء من تداوله وطالبت بسحبه من الأسواق، في أغسطس من العام الماضي.

نهاية يناير 2023 شعرت وزارة الصحة بالأزمة، أجرت هيئة الرعاية الصحية تحقيقا داخليا في الموضوع وأثبتت الأمر، غير أن الكارثة تفاقمت وتجاهلت بعض المستشفيات سبب وفاة أطفالها، مخفية الأسباب حتى عن أهالي الأطفال الموتى.

لجنة التحقيق أنهت عملها وأعدت تقريرا لم يرى النور، ولم يُقال أيا من المسؤولين أو يُحقق مع أي شخص.

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف، عن انخفاض معدل النمو السكاني بنسبة 8% عن عام 2023، وقال إن من بين الأسباب التي أدت لذلك ارتفاع معدلات وفيات الرضع الأقل من عام، التي وصلت إلى 18 حالة لكل 1000 طفل مولود، بعدما كانت 14 حالة فقط عام 2010.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى