ترجمات

ارتفاع صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر

نشر موقع أويل برايس المهتم بشؤون الغاز والطاقة تقريرًا يسلط الضوء على ارتفاع صادرات الغاز من دولة الاحتلال لمصر رغم التوترات السياسية بسبب الحرب على غزة.

وقال الموقع الأمريكي إن شركة نيوميد إنيرجي الإسرائيلية أفادت أن صادرات الغاز الطبيعي من حقل ليفياثان إلى مصر زادت بنسبة 28 بالمائة في عام 2023، وذكرت الشركة أن الصادرات قفزت من 4.9 مليار متر مكعب في عام 2022 إلى 6.3 مليار متر مكعب في عام 2023.

ووافق إسرائيل كاتس، وزير الطاقة السابق، على زيادة الصادرات إلى مصر العام الماضي. بالنسبة لعام 2026، توقع زيادة الإنتاج السنوي بمقدار 6 مليارات متر مكعب – حوالي 60 بالمائة مقارنة بالحجم الحالي، وذكر التقرير أن 3.5 مليار متر مكعب منها سيجري توجيهها لصالح مصر.

وجاء في إعلان وزارة الطاقة الإسرائيلية في أغسطس أن التوسع في إجمالي حصة التصدير إلى مصر ارتفع بمقدار 38.7 مليار متر مكعب على مدى 11 عامًا.

وأشارت الوزارة إلى أنه بالإضافة إلى تمكين توسيع الإنتاج، من المتوقع أن تدر الصادرات الجديدة مليارات الدولارات من العائدات لإسرائيل، وزيادة علاقات الطاقة مع مصر والجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى، وتعزيز المكانة الجيوسياسية لإسرائيل.

ولفت الموقع إلى أن التوترات بين مصر وإسرائيل تصاعدت في الأشهر الأخيرة بسبب خطة تل أبيب لدفع سكان غزة إلى سيناء لمواصلة خطتهم لغزو رفح.

ودعت القاهرة واشنطن، التي أدانت الخطة من قبل، إلى إرسال رسالة واضحة إلى حليفتها الإقليمية بعدم المضي قدما في غزو رفح، وتقول إنه لا يكفي إعلان المعارضة؛ بل من المهم أيضًا الإشارة إلى ماذا لو تحايلت إسرائيل على هذا الموقف، وماذا لو لم تحترم هذا الموقف.

زر الذهاب إلى الأعلى