محلي

استثناء المعلمين فوق السن من “الاختبارات العسكرية”

قال مصدر قيادي، من الدائرة المقربة لوزير التعليم، إن المعلمين الذين سيمد عملهم فوق السن القانونية، لن يخضعوا للاختبارات التي تجريها الأكاديمية العسكرية، للمتقدمين للعمل في وظائف التدريس بعقود رسمية، بل سيخضعون لاختبارات في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة للتأكد من قدرتهم على مواصلة العملية التعليمية.

وتقيس اختبارات الأكاديمية العسكرية النواحي الطبية والرياضية والنفسية والسلوكية إضافة إلى كشف الهيئة، وسبق وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي الاختبارات، بمقر الأكاديمية، بحضور قادة عسكريين ومسؤولين بوزارة التربية والتعليم.

وسمح قانون زيادة مرتبات العاملين في الدولة، الذي أقره مجلس النواب الشهر الماضي، لوزير التربية والتعليم، بمد خدمة شاغلي وظائف التدريس، لمدة عام تجدد سنويًا، على ألا تتجاوز المدة 3 سنوات، وذلك في التخصصات المطلوبة، ووفق رغبة وقدرة المعلم.

وبينما يترقب المعلمون إعلان الحكومة عن آليات وشروط التمديد لهم في الوظيفة، قال المصدر القيادي مبدئيًا، لن تفرض عليهم اختبارات عسكرية واتفقنا على ذلك مع الجهات المعنية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ولكن سيكون أهم شرط أن يكون المعلم وقت بلوغه سن المعاش يعمل بالتدريس فعليًا.

وأضاف يعني الموجّه، مش هيتجدد له، وأي معلم بيشتغل عمل إداري آخر عشر سنين مش هيتجدد له، واللي بيشتغل في وظيفة قيادية غير التدريس مش هيتجدد له.. مش هناخد غير المعلم اللي استمر يقف في الفصل ويدرس للطلبة لحد آخر يوم.

وعقّب بالقول لكن ده مش معناه إن أي معلم كان بيدرّس هيتجدد له، لأن فيه اختبارات هتتعمل في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، للراغبين في المد، وبعدها يتحدد مين يطلع له قرار ومين يتم استبعاده، وتتبعت القائمة لوزارة المالية علشان توفر لهم مخصصات مالية.

وأضاف كل واحد هيتمد له الخدمة هياخد شهريًا نفس المرتب اللي كان بياخده قبل ما يطلع معاش، يعني مش أقل من 8 و9 آلاف جنيه، وسيكون التطبيق مع بداية العام الدراسي المقبل.

وكان مد الخدمة للمعلمين مقترحًا قدمه وزير التعليم للحكومة لحل أزمة العجز في المدرسين، وفق مصدر قيادي تحدث لـ المنصة في وقت سابق، مشيرًا إلى أن مبادرة السيسي لتعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات، لن تسد العجز، وهناك ما لا يقل عن 5 آلاف معلم يخرجون سنويًا على المعاش، منهم كفاءات وخبرات نرغب في استمرارها، طالما أن العجز مستمر.

وأخفقت الكثير من حلول وزارة التربية والتعليم في سد عجز المعلمين بالمدارس، بدايةً من الاستعانة بمعلمين بالحصة، ثم الاستعانة بمعلمين بالتطوع، وبعدها تشغيل حصص مشاهدة في المدارس على داتا شو لتعويض نقص المعلمين.

وكان نقيب المعلمين خلف الزناتي أعلن في شهر مايو 2023، أن هناك عجزًا في المعلمين يقدر بحوالي 400 ألف معلم، موضحًا أن هناك من 70 إلى 80 ألف معلم يخرجون على المعاش سنويًا، و”حال عدم التعيين يزداد العجز بشكل كبير”، لافتًا إلى ضرورة وضع آليات لسد العجز، وهذا الأمر لن يكون بالتطوع بل بالتعيين، وأن تعيين 150 ألف معلم غير كافٍ إلا أنه جزء من الحل.

وسبق ووافق السيسي على تعيين 150 ألف معلم على خمس سنوات، بمعدل 30 ألفًا كل سنة، لكن بعد إجراء مسابقة الدفعة الأولى لم ينجح سوى 16 ألفًا وقع وزير التربية والتعليم على قرار تعيينهم واستلامهم العمل، بعد استبعاد الـ14 ألفًا الآخرين في الاختبارات التي أجريت بالأكاديمية العسكرية التي تُخضع المتقدمين لتقييمات نفسية وسلوكية وطبية ورياضية وكشف هيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى