محلي

وزارة السياحة تفشل في بيع تأشيرات الحج بالدولار

فشلت وزارة السياحة في بيع 25 ألفاً و900 تأشيرة حج عرضتها بسعر 5000 دولار، على المواطنين الراغبين في أداء الفريضة، مع التجاوز عن سابقة السفر خلال السنوات الماضية.

تمكن عدد محدود من شركات السياحة من بيع التأشيرة بالدولار، لنحو 2100 مواطن فقط، رغبوا في السفر مع ذويهم، خلال الموسم المقبل، للتغلب على قيود المنع من السفر التي تفرض على الراغبين في أداء الفريضة، بنظام القرعة، المتبع مع باقي الحجاج، البالغ تعدادهم 62 ألف حاج، لصغر السن أو عدم وجود محرم برفقة السيدات أو تكرار الحج لمرة واحدة في العمر.

 طلبت الشركات تعديل كشوف المسافرين للحج، واستمرار إجراءات توثيق العقود لحجز أماكن الحجاج في مكة والمدينة والمشاعر بمنى وعرفات، إلى شهر شوال المقبل، لمواجهة حالة الارتباك التي تعرضت لها عمليات “التفويج” للمسافرين.

أدى القرار إلى خسائر فادحة واضطراب المركز المالي بالشركات التي وافقت على تسويق رحلات الحج بالدولار، حيث ألزمتها الحكومة بدفع قيمة التأشيرة كاملة قبل تخصيصها للشركة، في حساب بنكي خاص باسم وزارة المالية.

كما تسبب الإجراء في إهدار فرصة الحج لنفس أعداد التأشيرات غير المباعة، حيث رصدت السلطات السعودية 28 ألف تأشيرة مجانا أمام المصريين إضافية على حصة الحج عن موسم 1444 هجرية، لتتولي الحكومة توزيعها على المواطنين الراغبين في أداء الحج دون شروط مسبقة

زر الذهاب إلى الأعلى