اقتصاد

نقص «أمهات الدواجن» في المزارع يعرقل مبادرة خفض الأسعار

قال رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية عبدالعزيز السيد، إن زيادة الإقبال الشديدة على المنتجات الداجنة حالت دون نجاح مبادرة مجلس الوزراء مع اتحاد الدواجن، بتخفيض أسعار الدواجن والبيض من 10 إلى 15% بدءًا من الثلاثاء الماضى، مشيرًا إلى أن أسعار الدواجن ستنخفض فى نهاية رمضان ودخول عيد الفطر المبارك، مع تراجع الطلب وتحول الموطنين إلى شراء اللحوم الحمراء بديلًا للدواجن.

وأضاف السيد، في تصريحات صحفية  أن أسعار البيض لن تشهد انخفاضًا خلال وقت قريب، نظرًا لوجود أزمة كبيرة فى منظومة بيض المائدة تتمثل فى خروج الآلاف من «فراخ الأمهات» خلال الفترة الماضية التى وصل فيها أسعار الأعلاف لأكثر من 30 ألف جنيه للطن، قبل أن تتراجع بشدة عقب تحرير سعر الصرف، ما يتطلب مرور عام كامل لحل الأزمة ودخول أمهات جديدة فى منظومة الدواجن.

وأشار رئيس الشعبة إلى أن أسعار الدواجن من المزرعة سجلت 95 جنيهًا، فيما تراوح سعر طبق البيض من المزرعة ما بين 150 و155 جنيهًا، مؤكدًا أن أسعار الدواجن أقرب للانخفاض خلال الأيام المقبلة، أما البيض فقد تظهر ملامح انخفاض أسعاره حال استمرت أسعار الأعلاف فى الانخفاض خلال نهاية العام الجارى.

وأكد أحمد سعد، عضو شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن مبادرة رئيس الوزراء لتخفيض أسعار الدواجن والبيض لم تطبق على أرض الواقع، إذ تُباع الدواجن والبيض بنفس الأسعار فى غالبية المحلات، وما زال المواطن يعانى من ارتفاع الأسعار.

وأرجع سعد استمرارية ارتفاع أسعار الدواجن لعدم انخفاض أسعار تكلفة العلف إذ ظلت الأسعار مرتفعة رغم تراجع سعر صرف الدولار بنسبة 40% أو 50%.

زر الذهاب إلى الأعلى