محلي

رغم مبادرة الحكومة.. أسعار الدواجن والبيض يواصلان الارتفاع بالأسواق

شهدت أسعار الدواجن والبيض ارتفاعًا خلال الأيام الماضية، رغم مبادرة الحكومة والاتحاد العام لمنتجي الدواجن لخفض الأسعار، بسبب الإقبال على البديل الأرخص للحوم الحمراء، وشراء أصحاب محال بيع الحلوى كميات كبيرة من البيض لإنتاج كحك العيد.

وكان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قد استعرض تقريرًا أعده وزير الزراعة السيد القصير، منتصف الأسبوع الماضي، بشأن مبادرة الاتحاد العام لمُنتجي الدواجن لخفض أسعار الدواجن والبيض بنسبة تتراوح من 10% إلى 15%، ليصل سعر كيلو الدواجن الحية 95 جنيهًا للمستهلك، وسعر كرتونة بيض المائدة 145 جنيهًا للمستهلك ابتداءًا من 2 أبريل الحالي.

بينما وصل متوسط سعر كيلو الدواجن الحية في الأسواق إلى 110 جنيهات بزيادة بين 5 و10 جنيهات، بعدما كان يباع بداية الأسبوع الماضي من 100 إلى 105 جنيهات، كما وصل سعر كرتونة البيض إلى 170 جنيهًا، بعدما كانت تباع بـ160 جنيهًا.

وقالت مصادر إن الحكومة تتابع يوميًا أسعار السلع الغذائية بالأسواق، خاصة الدواجن والبيض، لتوجيه فرق العمل بتحرير محاضر فورية للتجار غير الملتزمين بالأسعار المتفق عليها.

من جانبه، أرجع رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، عبد العزيز السيد، أسباب فشل المبادرة الحكومية إلى عاملين أساسيين هما نقص أعداد الأمهات البياضة بنحو 50% نظرًا لتخارج عدد كبير من الأمهات خلال فترة ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل كبير، وقفزها لأكثر من 30 ألف جنيه للطن قبل تحرير سعر الصرف في مارس الماضي، إضافة إلى زيادة الإقبال على شراء البيض لتحضير كحك العيد.

وتوقع رئيس الشعبة عدم انخفاض الأسعار قبل نهاية العام سوى في المنافذ الحكومية حتى تكون خرجت دورات جديدة من الأمهات لتعويض انخفاض الإنتاج، إذ تحتاج تلك الدورات إلى 6 أشهر على الأقل، بينما ستتراجع أسعار الدواجن مع تراجع معدلات الإقبال بعد العيد.

من جهته، قال نائب رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن أحمد نبيل، إن ارتفاع أسعار البيض سببه قلة المعروض وسط زيادة الطلب، والتقلبات الجوية التي تسببت في قلة الإنتاج.

وكانت أسعار الدواجن قد قفزت بنسبة 21% بداية شهر رمضان، وفق رئيس شعبة الدواجن في الغرف التجارية عبد العزيز السيد، رغم تراجع أسعار الأعلاف بشكل كبير إثر توفير البنوك السيولة الدولارية للمستوردين.

زر الذهاب إلى الأعلى