عربي ودولي

خلافات خطيرة تتصاعد بين نتنياهو والأجهزة الأمنية

أبرز ملفات الأزمة: المحتجزون، اليوم التالي بعد الحرب، هجوم رفح، المواجهة مع حزب الله، ميزانية الدفاع.

تتصاعد الخلافات بين رئيس وزراء الاحتلال ورؤساء الأجهزة الأمنية، على خلفية التخبط وعدم الوضوح بشأن مستقبل الحرب على قطاع غزة، وغياب الرؤى والاستراتيجيات الواضحة بشأن الأهداف.

وترى النخبة الأمنية أن “نتنياهو” يعرّض “مكتسبات” الحرب للخطر ويحدث ضررا استراتيجيا، وتطالبه باتخاذ قرارات حاسمة في 5 ملفات رئيسية وهي “صفقة المحتجزين، ومسألة اليوم التالي للحرب، والعملية العسكرية في رفح، والمواجهات مع حزب الله في الشمال، فضلا عن ميزانية الدفاع المخصصة لحرب غزة”.

وكشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، عن خلاف “خطير” يتصاعد بين نتنياهو، ورؤساء الأجهزة الأمنية حول مسار الحرب في قطاع غزة.

وقالت الصحيفة إنه “ظهر في الأسابيع الأخيرة، خلاف متزايد بين كبار أعضاء المؤسسة الأمنية، بما في ذلك وزير الحرب يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، ونتنياهو”.

وأوردت الصحيفة أن السياسيين في تل أبيب يطالبون نتنياهو، باتخاذ قرار بشأن 5 قضايا استراتيجية يقولون إنها “ضرورية لإنهاء الحرب في الساحتين الجنوبية والشمالية”.

وبيّنت أن السياسيين يعتبرون نتنياهو، “غير قادر على اتخاذ قرارات” بشأن هذه القضايا.

وأضافت: “كل هذه القضايا مترابطة، وبحسب مصادر بارزة في جهاز الأمن، فإن نتنياهو امتنع عن اتخاذ قرار في هذا الشأن، وبالتالي منع الجيش الإسرائيلي من التصرف بطريقة من شأنها دفع تحقيق أهداف الحرب”.

والقضايا هي، المحتجزون، اليوم التالي بعد الحرب، هجوم رفح، المواجهة مع حزب الله، ميزانية الدفاع.

زر الذهاب إلى الأعلى