منوعات

عاصفة شمسية شديدة تضرب الأرض خلال ساعات.. حدث نادر كل 20 عام!

يتوقع العلماء ما لا يقل عن 3 إلى 5 سنوات من النشاط الشمسي المرتفع في السنوات المقبلة حال اكتمال العاصفة

كشفت الجمعية الفلكية بجدة عن تفاصيل أكبر عاصفة جيومغناطيسية منذ ما يقرب من 20 عاما، مؤكدة أنه حدث متطرف من الفئة الخامسة (G5) انحسرت (حاليا الفئة الثالثة G3)، لكنها لم تنته بعد.

وقالت الجمعية الفلكية في بيان لها اليوم السبت، إنه يتوقع وصول المزيد من الانبعاثات الإكليلية إلى المجال المغناطيسي للأرض خلال الـ 24 إلى 48 ساعة القادمة، ويمكن أن تسبب العاصفة مرة أخرى إلى حدوث عواصف جيومغناطيسية قد تكون شديدة أو حتى متطرفة.

وأضافت، اذا عدنا إلى العام 1997 حيث كان بداية نشاط الدورة الشمسية 23 وفي السنوات التي تلت ذلك أنتجت تلك الدورة الشمسية أقوى توهج شمسي في عصر الفضاء بلغت قوته (X45) وعواصف شمسية شديدة في العام 2003 وظهور عنيف للشفق القطبي في أقصى الجنوب من القطب الشمالي ولكن هل يمكن أن يحدث مرة أخرى؟

من جانبها، تشير المراقبة اليومية أن الدورة الشمسية 25 الحالية في نفس الاتجاه، حيث وصل عدد البقع الشمسية إلى أعلى قيمه منذ أكثر من 20 عامًا متجاوزًا بشكل كبير جدًا التوقعات ويضعها في مقارنه مع الدورة الشمسية 23.

ويتوقع أن يستمر عدد البقع الشمسية في الزيادة مما يزيد من اتساع الفجوة بين الدورة الشمسية 25 والدورة الشمسية 24 السابقة التي تعتبر ضعيفة تاريخياً.

وتابعت، إذا تجاوزت الدورة الشمسية 25 بالفعل الدورة الشمسية 24 وأصبح سلوكها قريب من الدورة الشمسية 23 ،فيتوقع العلماء ما لا يقل عن 3 إلى 5 سنوات من النشاط الشمسي المرتفع في السنوات المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى