محلي

تفاصيل الزيارة السرية للوفد الأمني الإسرائيلي لمصر

ذكرت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية، أن وفداً أمنياً إسرائيلياً زار مصر، أمس الأربعاء، لبحث “الأزمة العميقة” بين الجانبين على خلفية اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، والتي تصاعدت عقب تبادل الاتهامات بشأن إغلاق معبر رفح.

وقالت الهيئة، إن الزيارة كانت من أجل “إجراء مباحثات مع كبار المسؤولين المصريين”، بينما لم تكشف عن أسماء المسؤولين الذين زاروا القاهرة.

هيئة البث الرسمية أوضحت أن الزيارة جاءت على وقع “الخلافات والأزمات بين البلدين، وتدهور العلاقات منذ دخول قوات الجيش الإسرائيلي إلى منطقة رفح”.

كما أكدت أن “القضية الرئيسية التي طرحت في المحادثات هي الأزمة العميقة بين إسرائيل والقاهرة منذ بداية الحرب، والتي تفاقمت منذ دخول قوات الجيش الإسرائيلي إلى ضواحي رفح، والتهديدات التي سمعت من المسؤولين المصريين بخفض مستوى العلاقات”.

وأشارت هيئة البث إلى أن الوفد الإسرائيلي بحث مع المصريين أيضاً الدفع نحو اتفاق لتبادل الأسرى مع حركة حماس.

كما أضافت أن “هدف الإسرائيليين تزويد مصر بالإجابات، ومحاولة إيجاد حلول لإغلاق معبر رفح، وكذلك نقل رسالة مفادها أن النشاط في رفح لن يتم توسيعه دون إبلاغ المصريين بشكل مسبق”.

فيما لم يصدر تعقيب من القاهرة بشأن الزيارة التي تحدثت عنها هيئة البث

من جانبها، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: “زار وفد إسرائيلي برئاسة منسق أعمال الحكومة في الأراضي الفلسطينية غسان عليان، القاهرة اليوم، في إطار محاولة تهدئة الغضب المصري على ضوء عملية رفح”.

كما أضافت: “ناقش الوفد، الذي حضره أيضاً ممثلو الشاباك (جهاز الأمن العام)، الحاجة الملحة لفتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، وبعد المحادثات عاد الوفد إلى إسرائيل”.

زر الذهاب إلى الأعلى