اقتصاد

وزير البترول: 240 مليار جنيه فارق توفير الوقود للكهرباء سنويا

كلام الملا يأتي بعد تصريحات مدبولي عن رفع الدعم تدريجيا عن الكهرباء

أكد طارق الملا، وزير البترول، أن القطاع يتحمل 240 مليار جنيه فارق توفير الوقود للكهرباء سنويا، وذلك نتيجة عوامل عدة، فى مقدمتها أن القطاع يتحمل 70- 80 مليار جنيه فرق تكلفة عن الغاز الطبيعى، الذى يتم توريده إلى محطات الكهرباء بأقل من تكلفته الفعلية، علاوة على نحو 40- 45 مليار جنيه فرق تكلفة فى كميات المازوت، التى تباع أيضا بأقل من تكلفتها الفعلية.

وأضاف “الملا”، فى بيان، أن البلاد تستهلك سنويا من إمدادات الوقود ما يعادل 55 مليار دولار، يوفرها قطاع البترول بتكلفة فعلية تتراوح بين 20 و22 مليار دولار، مشيرا إلى أنها تمثل تكاليف الشركات العالمية، التى تنفقها فى استخراج وإنتاج البترول والغاز، علاوة على فاتورة الاستيراد التى تتراوح بين 10 و12 مليار دولار سنويا، لافتا إلى أن هذه التكاليف تتوقف على تغيرات سعر الصرف وأسعار خام بترول برنت العالمية.

وكان رئيس الوزراء قال في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، إن الحكومة تعمل على خطة لتحريك أسعار الكهرباء والخبز في البلاد بشكل تدريجي، بما يتناسب مع الزيادة “الرهيبة” في الأسعار، وارتفاع فاتورة الدعم بنسبة 20% إلى نحو 636 مليار جنيه في موازنة العام المالي الجديد  وأضاف مدبولي، أن مصر مضطرة إلى تحريك أسعار الخبز “لكن سيظل مدعوما بصورة كبيرة”. والخبز من السلع الأساسية التي تحظى بدعم كبير في مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم. 

زر الذهاب إلى الأعلى