اقتصادتقارير

استحواذ إماراتي جديد على عملاق الكابلات في مصر والشرق الأوسط

الرقابة المالية توافق على استحواذ شركة “الكترا إنفستمنت هولدينج” الإماراتية، على 24.5% من أسهم شركة السويدي المصرية، مقابل 1.05 دولار للسهم في صفقة تصل قيمتها لـ 560 مليون دولار.

قفزت الأرباح المجمعة للسويدي العام الماضي إلى 93.5% لتبلغ 11.137 مليار، بينما زادت الإيرادات المجمعة للشركة 65% لتفوق 152.1 مليار جنيه.

فما هي السويدي إلكتريك؟

السويدي إلكتريك وتشتهر أيضا بـ السويدي للكابلات تأسست عام 1938، هي شركة مصرية تعمل في مجال الكهربائيات و تديرها وتملكها عائلة السويدي.

الشركة أم لعدد من الشركات المتفرعة في مجالات متخصصة حول العالم، وفي سنوات معدودة اشترت شركات في إسبانيا وسلوفينيا، وأنشأت مصانع في السودان وغانا وإثيوبيا وزامبيا والبرازيل والمكسيك والهند.

اليوم تعد من أكبر مصنّعي المكونات الإلكترونية في أفريقيا والشرق الأوسط، وبلغت مبيعاتها السنوية ما يقارب 3 مليارات دولار.

في فبراير الماضي استحوذت الإمارات على أرض رأس الحكمة، مقابل 35 مليار دولار جاءت 24 مليار منها إلى مصر على دفعات، كما أن استثمارات الإمارات في المجال العقاري بالبلاد وصلت إلى 10 مليارات دولار.

الإمارات والسعودية تتنافسان مؤخرا للحصول على 40 شركة مصرية، مقابل 40 مليار دولار تحصل عليها الحكومة المصرية في 4 سنوات.

الاستثمارات الخليجية في مصر تقدر بنحو 67 مليار دولار، كما أن 8500 شركة سعودية وإماراتية وقطرية وكويتية وبحرينية تستثمر في مصر، حسب اتحاد الغرف السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى