منوعات

مفاجأة بشأن صعوبة رؤية هلال عيد الأضحى المبارك

ستكون رؤية الهلال مستحيلة يوم الخميس 6 يونيو في العديد من دول العالم الإسلامي ومنها السعودية ومصر وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال أو بسبب قربه من الأفق بالرغم من غروب القمر قبل غروب الشمس

كشف مركز الفلك الدولي، أن هناك صعوبة في رؤية هلال شهر ذي الحجة الذي يوافق 6 يونيو الجاري، ما قد يترتب عليه تطورات مفاجئة فيما يتعلق بتحديد موعد عيد الأضحى المبارك في العديد من الدول حول العالم.

وقال المركز، في بيان، إن غالبية دول العالم الإسلامي بدأت شهر ذي القعدة 9 مايو، وفي هذه الحالة، ستتحرى هذه الدول هلال ذي الحجة يوم 6 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة 7 يونيو أو 8 يونيو، في حال تعذر رؤية الهلال، وأول أيام العيد يوم 16 يونيو أو 17 يونيو، لكن هناك مشكلة واحدة، وهي أن القمر يوم الخميس 6 يونيو وهو يوم الرؤية، سيغيب بعد غروب الشمس بدقائق قليلة.

وستكون رؤية الهلال مستحيلة سواء بالعين المجردة أو التلسكوب، يوم الخميس 6 يونيو في العديد من دول العالم الإسلامي، ومنها السعودية ومصر، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال أو بسبب قربه من الأفق، بالرغم من غروب القمر قبل غروب الشمس.

بينما يوم الجمعة 7 يونيو، ستكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي وفقا للمركز.

وسيغيب القمر في العاصمة السعودية الرياض بعد 12 دقيقة من غروب الشمس، ومن شروط الرؤية الصحيحة، ألا يقل مكث القمر في الأفق بعد غروب الشمس عن عشرين دقيقة، والمكث هو الفرق بين وقتي غروب الشمس والقمر.

كما كشف مركز الفلك، أنه من المتوقع أن تبدأ السعودية والعديد من الدول الأخرى شهر ذي الحجة يوم السبت 8 يونيو، ويكون يوم الاثنين 17 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

زر الذهاب إلى الأعلى