اقتصاد

نواب يشنون هجوماً حاداً على الحكومة بسبب الموازنة

قال النائب ضياء الدين داود عضو مجلس النواب، إننا نناقش اليوم مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/ 2025، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2024/ 2025، علينا ألا ننسى أن نذكر حكومة الدكتور مصطفى مدبولي وهي حكومة إتعاس المصريين.

وأضاف داود: الحكومة لم تكتف بمد إيديها في جيوب المصريين فقط، بل مدت يديها لأحشاء المصريين بحثا عن الخبز.. وأنا هتكلم بالأرقام علشان الحكومة بتحب لغة الأرقام، معقبا: “الديون المحلية في يونيو 2019 كانت 3794 مليون جنيه وبعد 4 سنوات أصبحت 7119 مليونا، فهذه هي حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، والديون الأجبينة خلال الـ4 سنوات الماضية كانت 945.6 مليون وبعد 4 سنوات أصبحت 2545 مليونا.

وتابع: معدل الفقر زاد في آخر 4 سنوات على إيد هذه الحكومة من 29.7 لـ35.7%، معلنا رفضه لمشروع الموازنة العامة للدولة.

وفي السياق هاجم النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الحكومة وسياساتها، قائلا: هذه ليست جلسة مناقشة الموازنة، وإنما جلسة محاكمة للحكومة.

وقال: “يشرفني أن أمثل في جلسة اليوم الادعاء عن شعب عظيم يستحق مستوى حياة أفضل من ذلك بكثير”، مشيرا إلى أن أرقام الموازنة أظهرت عدم التزام واحد بمبدأ الشفافية.

وكشف النائب خلال جلسة مناقشة الموازنة العامة الجديدة، أن هناك نسختين من الموازنة العامة للدولة، الأولى مع النواب، والأخرى مع صندوق النقد الدولي، مؤكدا أن هناك تقرير عن موازنة جديدة يضم جداول بناء على ما قدمته الحكومة مختلف تماما، لاسيما فيما يتعلق بالاستخدامات والأجور والفوائد وغيرها.

وقال عضو مجلس النواب: “أرقام بتروح لصندوق النقد الدولي، وأرقام تانية بتوصل لمجلس النواب، وهذا أمر يستوجب المحاكمة، ولا يجب السكوت عليه”.

بدوره رفض محمد معيط وزير المالية، اتهامات النائب مطالبا بحذف الكلمة من المضبطة، قائلا: نحن نلتزم بالدستور والقانون، وعندما يكون هناك تجاوز على بنود الموازنة، الحكومة تطالب بفتح اعتماد إضافي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى