محليمنوعات

تحولت لـ "سونه".. مصر تسجل أعلى درجة حرارة في العالم والكهرباء مقطوعة عن الشعب

سجلت محافظة أسوان أعلى درجات حرارة في العالم يومي الخميس والجمعة الماضيين

شهدت الساعات القليلة الماضية ارتفاعا غير مسبوق بدرجات الحرارة، حيث بلغت أعلى مستوى لها في عدة محافظات بالبلاد، مسجلة 50.9 درجة مئوية.

وأعلنت محطات الرصد أن درجة الحرارة في محافظة أسوان بلغت 48 درجة مئوية في الظل في تمام الساعة الثالثة ظهرا أمس، بينما سجلت القاهرة 41 درجة مئوية.

أسوان تسجل أعلى درجة حرارة عالميا

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن محافظة أسوان سجلت على مدار يومين، الخميس والجمعة الماضيين، أعلى درجة حرارة في العالم، حيث تجاوز الـ 49 درجة مئوية.

وواصلت: لكن أسوان ليست المرة الأولى التي تسجل فيها درجات مرتفعة، لأن البيانات المناخية في الهيئة العامة للأرصاد الجوية عمرها 200 عام، منوهة: نحن الهيئة الوحيدة التي تمتلك هذه البيانات.

جحيم مناخي

وكانت خدمة مراقبة تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي قد ذكرت الأسبوع الماضي، أن الأشهر الـ12 الفائتة كانت الأكثر دفئا على الإطلاق على أساس سنوي، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب “جحيم مناخي”.

وذكرت خدمة “كوبرنيكوس” لتغير المناخ أن متوسط ​​درجات الحرارة العالمية خلال العام المنتهي بنهاية مايو تجاوز متوسط ما قبل الثورة الصناعية بنحو 1.63 درجة مئوية، مما يجعلها الفترة الأكثر دفئا منذ بدء تسجيل البيانات في 1940.

الأمم المتحدة تحذر

حذرت الأمم المتحدة، من أن هناك “احتمالا كبيرا” بأن يشهد العام 2024 درجات حرارة غير مسبوقة، بعدما اختتم العام الماضي عقدا كان الأكثر حرا على الإطلاق، ما يدفع الكوكب “إلى حافة الهاوية”.

وأعلنت الأمم المتحدة أن العقد المنصرم كان الأكثر حرا على الإطلاق، ما تسبب في تأثيرات مناخية خطرة، مثل ذوبان أنهر جليدية وارتفاع درجات حرارة المحيطات بشكل غير مسبوق في العام 2023.

غضب على قطع الكهرباء

وسادت حالة من الغضب العام على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إقرار الحكومة تمديد ساعات انقطاع الكهرباء بكافة محاقظات الجمهورية، وأرجعت قراراها إلى زيادة استهلاك “المازوت” في الأيام الماضية، نتيجة الموجة الحارة التي تمر بالبلاد.

إجراءات الحكومة الجديدة تأتي بعد أيام من تصريحات المتحدث باسم الحكومة محمد الحمصاني، بالنظر في خطة تخفيف الأحمال نهاية العام الحالي 2024، ثم تصريحات شبيهه لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي أكد فيها، أن هناك توجها حكوميا لرفع الدعم نهائيا عن الكهرباء في خطة عمرها 4 سنوات، تزيد خلالها فواتير الكهرباء بشكل متسارع.

زر الذهاب إلى الأعلى