محلي

القادم أسوأ.. بدء موجة حر جديدة بالبلاد والأرصاد الجوية تحذر المواطنين

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، مشيرة إلى ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، كبداية لموجة شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء.

وأوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن ذروة الموجة الحارة الجديدة الجديدة ستكون أيام الخميس والجمعة والسبت “يوم عرفة وقفة عيد الأضحى” المقبلين.

وأضافت أن درجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى خلال وقفة عيد الأضحى ستصل إلى 43 درجة مئوية في الظل، كما ستصل في الصعيد إلى 48 درجة مئوية في الظل.

وأشارت “غانم”، إلى أن درجة الحرارة ستتراجع مع يوم الأحد “أول أيام عيد الأضحى” بنحو 4-5 درجات.

وحذرت من التعرض لأشعة الشمس تجنبًا للإجهاد الحراري خاصة من الساعة 12 ظهرا إلى 5 عصرا، كما دعت إلى الإكثار من تناول السوائل والمرطبات.

فترة تخفيف الأحمال

الأرصاد الجوية حذرت من التعرض لأشعة الشمس من الساعة 12 ظهرا إلى 5 عصرا، وهي نفس الفترة التي تنقطع فيها درجات الحرارة على المحافظات المختلفة، ما يعني أن الناس سيخرجون في الشوارع في تلك الفترة تجنيا لارتفاع درجات الحرارة في المنازل، وبالتالي يتعرضون لأشعة الشمس الحارة وبالتالي للأمراض أو الموت.

موت 40 في أسوان

طالبت النائبة عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ريهام عبد النبي، باستثناء محافظة أسوان من سياسة تقنين الكهرباء التي تتبعها الحكومة لتخفيف الأحمال، وذلك بعد وفاة 40 شخصا خلال 4 أيام.

وفي تصريحات تلفزيونية ، أوضحت عبد النبي أن “ضحايا سقطوا نتيجة ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة في محافظة أسوان، حيث سجلت أعلى درجات حرارة على مستوى العالم خلال الموجة الحارة الحالية، قاربت الـ50 درجة مئوية”.

وأشارت إلى أن “حالات الوفاة بلغت ما يقرب من 40 حالة خلال 4 أيام نتيجة إصابات بضربات شمس وإجهاد حراري، وأيضاً حالات غرق بسبب الهروب من الحرارة المرتفعة”.

ودعت النائبة الحكومة إلى إصدار قرار عاجل وسريع بوقف خطة تخفيف الأحمال في محافظة أسوان لإنقاذ الأرواح، محذرة من أن الحكومة تتحمل تبعات سقوط ضحايا آخرين إذا لم تتحرك بسرعة.

الثانوية العامة

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة أمس الإثنين في ظل ظروف عصيبة على الطلاب وأسرهم، حيث يتم قطع التيار الكهربائي لعدة ساعات أثناء اليوم.

وفي السياق ناشد ائتلاف أولياء أمور مصر الحكومة بعد قطع الكهرباء خلال فترة امتحانات الثانوية العامة حرصا على مستقبل الطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى