محلي

 ارتفاع بالحرارة والعظمى بالقاهرة 43 وجنوب الصعيد 48 درجة

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز  الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن اليوم سيشهد مزيدا من الارتفاعات في درجات الحرارة بمعظم محافظات الجمهورية مقارنة بالأيام الماضية.

وأضافت “غانم”، “سجلنا ذروة قيم الحرارة أمس، وسجلت العظمى على القاهرة الكبرى 41 درجة مئوية نهارا، ومن المتوقع أن تكون العظمى 43 درجة مئوية بارتفاع درجتين عن أمس”.

جحيم مناخي

وكانت خدمة مراقبة تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي قد ذكرت قبل أسبوعين، أن الأشهر الـ12 الفائتة كانت الأكثر دفئا على الإطلاق على أساس سنوي، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب “جحيم مناخي”.

وذكرت خدمة “كوبرنيكوس” لتغير المناخ أن متوسط ​​درجات الحرارة العالمية خلال العام المنتهي بنهاية مايو تجاوز متوسط ما قبل الثورة الصناعية بنحو 1.63 درجة مئوية، مما يجعلها الفترة الأكثر دفئا منذ بدء تسجيل البيانات في 1940.

الأمم المتحدة تحذر

حذرت الأمم المتحدة، من أن هناك “احتمالا كبيرا” بأن يشهد العام 2024 درجات حرارة غير مسبوقة، بعدما اختتم العام الماضي عقدا كان الأكثر حرا على الإطلاق، ما يدفع الكوكب “إلى حافة الهاوية”.

وأعلنت الأمم المتحدة أن العقد المنصرم كان الأكثر حرا على الإطلاق، ما تسبب في تأثيرات مناخية خطرة، مثل ذوبان أنهر جليدية وارتفاع درجات حرارة المحيطات بشكل غير مسبوق في العام 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى