محلي

يوم التروية.. حجاج بيت الله الحرام يبدأون أول مناسك الحج

بأصوات مرتفعة بالتلبية بدأ حجاجنا أول مناسك الحج بارتداء ملابس الاحرام حيث يعد “يوم التروية”، أول محطات مناسك الحج، حيث يستعد حجاج بيت الله الحرام للوصول إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم- .

ويقع مشعر منى بين مكة ومشعر مزدلفة على بُعد 7 كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكن إلا مدة الحج، ويحُده من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

حافلات الحجاج

وفرت بعثة الحج الرسمية، حافلات مكيفة وحديثة ومتطورة لتصعيد حجاجنا للمشاعر المقدسة، مع وجود مشرفين، ورجال دين لشرح مناسك الحج لضيوف الرحمن.

وتصعد بعثة الحج، حجاج بيت الله الحرام إلى المشاعر المقدسة لإتمام آداء مناسك الحج  حيث يتم توجيه الحجاج بالنزول وفقا لترتيب طوابق الإقامة مع التأكيد عليهم بإصطحاب الإحتياجات الأساسية فقط لكل حاج حتى يتمكن من آداء النُسك بإنسيابية ويُسر فى ظل خدمات تقدم لهم على مدار فترة إقامتهم بمنى عرفات “إعاشه ولوجستية”.

متابعة دورية

تعمل لجان الحج السياحي على المتابعة الدورية والمستمرة لأوضاع الحجاج، وتوفير كافة السبل التى تساعدهم على أداء مناسك الحج بكل سهولة ويسر، خاصة مع تصعيد الحجاج للمشاعر المقدسة فى منى وعرفات.

وأكد هانى نصر أبو النور رئيس لجنة إدارة بعثة الحج السياحي، أنه يوجد 7 حالات مرضية سيتم تصعيدها إلى مشعر عرفات بسيارات إسعاف مجهزة، مشيرا إلى أن التصعيد إلى مشعر عرفات يتم تدريجيا من عصر اليوم الجمعة، لمنع حدوث أي تكدس.

زر الذهاب إلى الأعلى