اقتصاد

لحل مشكلة الكهرباء.. سعي حكومي لاستيراد 17 شحنة غاز مسال

وزارة الكهرباء تحتاح يوميا لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي و10 آلاف طن من المازوت لإنهاء الانقطاعات المتكررة للكهرباء

تسعى مصر لشراء ما لا يقل عن 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لسد احتياجات الكهرباء خلال الصيف، حسبما أوردت “بلومبيرج”.

المناقصة التي ستُغلق يوم 25 يونيو الجاري، تطلب خلالها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” الحكومية الشحنات لشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر.

وسيكون سعر الشحنات ثابتا أو مرتبطا بمعيار الغاز الأوروبي في هولندا، فيما يتم التسليم عن طريق مصر والأردن.

أزمة الكهرباء

تستمر أزمة انقطاع الكهرباء في البلاد، إذ قررت السلطات بعد عطلة عيد الفطر، تطبيق نظام تخفيف الأحمال الكهربائية لساعتين يوميا، حيث تقوم من خلاله بقطع الكهرباء بالتناوب بين المناطق.

وتحتاج وزارة الكهرباء يوميا لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، و10 آلاف طن من المازوت، لإنهاء الانقطاعات المتكررة للكهرباء في كافة أنحاء البلاد.

رفع الدعم تدريجيا

في الآونة الأخيرة، ألمح رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إلى سعي بلاده للتخلص تدريجيا من دعم الكهرباء خلال 4 سنوات، ومن دعم المواد البترولية بنهاية 2025.

تجاوز دعم المواد البترولية في مصر 100 مليار جنيه في أول 10 أشهر من السنة المالية الجارية 2023-2024، وحتى نهاية أبريل الماضي، بحسب محمد معيط وزير المالية.

رفعت مصر أسعار جميع فئات البنزين جنيها واحدا، كما زادت سعر السولار في مارس الماضي، بأكثر من 21% إلى 10 جنيهات، من 8.25 جنيه، سواء لشركات إنتاج الكهرباء أو سعر تسليم المستهلك لمحطات خدمة وتموين السيارات.

زر الذهاب إلى الأعلى