محلي

وفاة أكثر من 323 حاجا مصريا في المشاعر المقدسة والخارجية تؤكد الرعاية الكاملة لبعثة الحج

وزارات الداخلية والتضامن الاجتماعي والسياحة أعلنت وفاة 147 حاجا فقط

أعلن مسؤولون سعوديون وفاة أكثر من  323 حالة في صفوف الحجاج المصريين على الأقل، خلال موسم الحج هذا العام “، فيما أعلن عدد من المحافظات مصرية عن أعداد مبدئية للحجاج المتوفين من البعثات الرسمية، ممثلة في وزارات الداخلية والتضامن الاجتماعي والسياحة، بإجمالي 147 حالة.

وأكدت محافظة المنوفية المصرية تسجيل 16 حالة وفاة بين الحجاج حتى الآن، وسجلت الشرقية 15، والغربية 14، والبحيرة 11، والفيوم تسعا، والقليوبية تسعا، والجيزة ثماني، وبورسعيد ثماني، ودمياط سبعا، والقاهرة سبعا، وبني سويف ستا، والمنيا ستا، وقنا ستا، والدقهلية أربعا، والإسكندرية أربعا، وأسيوط ثلاثا، وسوهاج ثلاثا. كما سجلت محافظات كفر الشيخ والوادي الجديد والبحر الأحمر وأسوان حالتي وفاة في كل منها، إلى جانب الإعلان عن حالة وفاة واحدة بين الحجاج في محافظات الإسماعيلية والسويس والأقصر.

وتداول ناشطون مصريون عبر مواقع التواصل مقاطع فيديو عديدة، تظهر وفاة عشرات الحجاج المصريين في محيط مكة المكرمة ومنطقة المشاعر المقدسة في منى، وافتراشهم الأرض.

الخارجية ورعاية الحجاج

في غضون ذلك قال المتحدث باسم الخارجية المصرية، إن بعثات مصر القنصلية فى السعودية تواصل جهودها علي مدار الساعة لتقديم الخدمات للحجاج المصريين و تسهيل إجراءات دفن المتوفيين والبحث عن المفقودين، كما أكد إيفاد القنصلية المصرية فى جدة بعثة إلى المشاعر المقدسة للتواجد بالمستشفيات الكبرى وأماكن تواجد المصريين لضمان سرعة توفير الخدمات القنصلية.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان رسمي، إن أجهزتها المعنية تبذل جهودا مكثفة بالتعاون مع سلطات المملكة لمتابعة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين بين صفوف الحجاج، وما تواتر عن وقوع أعداد من الوفيات خلال موسم الحج الحالي.،وأضاف البيان أن السفارة المصرية في الرياض أوفدت بعثة قنصلية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للوقوف على تطورات الوضع الراهن، ومتابعة جهود البحث عن كافة المفقودين من المواطنين المصريين بالتنسيق مع السلطات السعودية، وإجراء الزيارات الميدانية إلى المستشفيات والمراكز الطبية التي يوجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم، والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة.

المفتي يشيد بالتنظيم السعودي للحج

ثمن شوقي علام مفتي مصر الجهود والخدمات الكبيرة التي قامت بها السعودية لتيسير مناسك الحج على ضيوف الرحمن، مؤكدا أن حسن استقبال وتنظيم المملكة للحجيج سيظل في ذاكرة كل حاج.

وخلال كلمة ألقاها خلال الحفل السنوي الذي أقامه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، لكبار الشخصيات الإسلامية، وضيوف خادم الحرمين الشريفين، وضيوف الجهات الحكومية، ورؤساء الوفود ومكاتب شؤون الحجاج الذين أدوا فريضة الحج لهذا العام، ثمَّن المفتي الجهود الكبيرة والتنظيم الرائع الذي قامت بها السعودية لضيافة ضيوف الرحمن من حُجاج بيت الله الحرام وتيسير أدائهم للمناسك بكل سهولة ويسر، مضيفا أن ألسنة المؤمنين الطائفين والعاكفين والركع السجود، تلهج بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد لما لقوه من حفاوة الاستقبال، وكرم الضيافة، وحسن التنظيم لشؤون الحج، وهو ما أعانهم على أداء مناسكهم في سكينة روحية، وطمأنينة قلبية.

وأكد المفتي أن هذا المشهد الجليل سيظل في ذاكرة كل حاج، في أنصع سجل، لأشرف رحلة: “رحلة الإيمان التي تمثل في وجدان كل مسلم، رحلة العمر”، مشيرا إلى أن الحجيج وهم بهذا التنوع والتعدد يثمنون عاليا الجهود المبذولة لإشاعة روح الأخوة والتعارف والتآلف بينهم، فضلا عن تبصير من يلزم بشؤون دينهم، ولا سيما تعظيم حرمات الله وشعائره.

زر الذهاب إلى الأعلى