عربي ودولي

اليوم 258 للعدوان.. المقاومة تقصف الاحتلال وإسرائيل تقر بفشلها في القصاء على حماس

في اليوم الـ258 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أعلنت القسام، إطلاق طائرة انتحارية على قوات الاحتلال في مستوطنة حوليت، كما أعلنت سرايا القدس قصف قوات للاحتلال.

على وقع تصعيد متبادل على الجبهة اللبنانية الإسرائيلية، أكد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن الحزب سيقاتل برا وبحرا وجوا من دون قواعد أو أسقف، إذا فُرضت الحرب على لبنان.

شهداء جدد وفشل قديم

استشهد 11 شخصا بقصف طائرات حربية إسرائيلية استهدفت تجمعا لمدنيين في شارع صلاح الدين شرق رفح، كما أقر المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي “دانيل هاجاري”، بفشل الهدف في القضاء على حركة “حماس”.

وكان جيش الاحتلال قد أعلن إصابة 12 جنديا في غزة خلال يوم واحد، وقال إن عدد قتلاه منذ بداية الحرب بلغ 662 ضابطا وجنديا، وعدد المصابين 3860.

الضفة الغربية

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، بأن طائرة مسيّرة إسرائيلية، قصفت، فجر اليوم الخميس، موقعا في حارة السلام، شرقي مدينة طولكرم، شمال غربي الضفة الغربية، وأضافت الوكالة أن انفجارا ضخما سُمع في مدينة طولكرم ومخيماتها وضواحيها، نجم عن قصف طائرة مسيّرة موقعا في حارة السلام بمحيط محطة محروقات قريبة من مخيم نور شمس دون وقوع إصابات، وتزامن الانفجار مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء المدينة ومخيماتها منذ ساعات طويلة.

في موازاة ذلك، أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال رئيس المجلس التشريعي المنحل عزيز دويك من منزله في مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، الخميس، وذلك بعد نحو أسبوع من الإفراج عنه.

في السياق، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحاماتها المستمرة لمدن وقرى الضفة الغربية، ضمن عملية شبه يومية أخذت في الازدياد منذ اندلاع الحرب على غزة في السابع من أكتوبر الماضي. واقتحمت هذه القوات، فجر الخميس، قرية العرقة، غرب جنين، شمالي الضفة، وقرية تل في الجنوب الغربي من نابلس، وحي الإرسال في مدينة البيرة. وشنت حملة اعتقالات في بلدة جيوس، شمال قلقيلية، غربي الضفة الغربية.

اقتحام الأقصى

اقتحم مستوطنون، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأكدت وكالة الأنباء الفلسطينية أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

وفرضت شرطة الاحتلال قيودا على دخول المصلين إلى الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة، التي حولتها إلى ثكنة عسكرية.

اعتذار الكونجرس

قال السفير الأميركي السابق لدى إسرائيل “مارتن إنديك”، إن على قادة الكونغرس إلغاء دعوتهم لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء خطاب.

وأوضح “إنديك” أن دعوة نتنياهو لإلقاء خطاب أمام الكونغرس يجب سحبها حتى يعتذر عن اتهامه لإدارة الرئيس جو بايدن بحجب أسلحة عن إسرائيل، وأشار إلى أن رئيس وزراء إسرائيل يهاجم الولايات المتحدة بناء على كذبة اختلقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى