اقتصاد

تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر 14% في 2023

تراجعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر لتسجل 9.841 مليار دولار في 2023، مقابل 11.4 مليار دولار في 2022، وفق بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”.

وتوقعت “أونكتاد”، أن تشهد تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر قفزة كبيرة خلال العام الجاري مدعومة بصفقة رأس الحكمة وبرنامج الطروحات الحكومية.

وذكر التقرير أن الهيدروجين سيكون رافداً للاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر خلال الفترة المقبلة، إذ يشير التقرير إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أكملت اتفاقاً للأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر في مصر بقيمة استثمارات تبلغ 10.8 مليار دولار.

وكان البنك المركزي قد كشف عن وصول استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي، أو ما يعرف بـ”الأموال الساخنة”، لتبلغ مستوى غير مسبوق، متجاوزة 30 مليار دولار في مارس الماضي.

وكشفت بيانات حديثة للبنك المركزي، عن ارتفاع أرصدة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة إلى 32.7 مليار دولار في مارس، بزيادة 140 بالمئة عن شهر فبراير، الذي سجلت خلاله نحو 13.6 مليار دولار.

وأذون الخزانة هي إحدى أدوات الدين الحكومي قصيرة الأجل، التي تبيعها وزارة المالية عبر البنك المركزي بآجال استحقاق متنوعة للبنوك والمستثمرين، لتمويل عجز الموازنة، مقابل حصولهم على فائدة في نهاية استحقاقها.

زر الذهاب إلى الأعلى