محلي

غرفة السياحة تنفي علاقتها بتأشيرات الزيارة ونواب يهاجمون وزارة السياحة ومصر للطيران

تصريحات متوالية من المسؤولين بعد زيادة عدد وفيات الحجاج المصريين إلى أكثر من 600 بحسب إحصائيات جمعتها وكالة فرانس برس من سلطات الدول المعنية ودبلوماسيين.

غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، اكدت أن الشركات المصرية المنظمة لرحلات الحج لا علاقة لها بالمواطنين الذين سافروا لأداء الحج هذا العام من خلال تأشيرات الزيارة.

وأشارت إلى أنه تجري حاليا عملية مراجعة شاملة لموسم الحج والبرامج المعتمدة التي نظمتها شركات السياحة ومن يثبت تنظيمه برامج أخرى بخلاف تلك البرامج الرسمية المعتمدة من الوزارة سوف يتعرض لعقوبات مشددة تصل إلى حد إلغاء ترخيص الشركات المخالفة.

75 % من أئمة المساجد والدعاة يعملون سماسرة للشركات في موسم الحج

عضو غرفة شركات السياحة أيمن عبداللطيف، قال إن سبب وفاة عدد كبير من الحجاج المصريين هذا العام، يرجع إلى تأشيرات الزيارة، مشيرا إلى أن شركات العمالة و”سماسرة الحج”، استغلوا تأشيرات الزيارة، والتأشيرات التي تمنحها المملكة سواء كانت “سياحة، عائلية، تجارية” ومدتها سنة، وقاموا ببيعها لراغبي الحج بمبالغ كبيرة، موضحًا أن قرابة 70% من تلك التأشيرات المذكورة تستغلها الشركات بشكل مخالف.

وكشف “عبد اللطيف”، عن أن 75% من أئمة المساجد والدعاة في المراكز والقرى المصرية، يعملون “سماسرة” للشركات في موسم الحج، بالإضافة إلى أن جمعيات الحج والعمرة في الهيئات والنقابات تعد “باب خلفي” للحج بلا ضوابط وبالمخالفة للقانون، مطالبًا بمحاسبة كل من شارك في الكارثة التي وقعت خلال موسم الحج هذا العام.

نواب يحملون وزارة السياحة ومصر للطيران المسؤولية عن وفيات الحجاج

عدد من نواب البرلمان حملو الجهات المعنية فى مصر مسؤولية معاناة المواطنين من حاملى تأشيرات الزيارة، بدايةً من شركة مصر للطيران التى أصدرت قرارًا يسمح لحاملى تأشيرات الزيارة بدخول السعودية عبر جميع مطارات المملكة بالمخالفة للوائح المعمول بها فى المملكة، فضلًا عن غياب الرقابة من جانب وزارة السياحة على الكيانات والشركات السياحية التى سعت إلى تحقيق أرباح على حساب معاناة المواطنين والتى أوهمت لهم بالسماح لحاملى تأشيرات الزيارة بأداء المناسك.

زر الذهاب إلى الأعلى