محلي

مصر تضاعف صادراتها لإسرائيل خلال العام الحالي

تضاعفت الصادرات المصرية إلى إسرائيل خلال العام الحالي، مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغت في مايو 2024 “25 مليون دولار”، على الرغم من العدوان على قطاع غزة، وذلك وفقا للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي

وفي تقرير سابق لمعهد “إبراهام لاتفاقيات السلام” فقد نمت التجارة بين دولة الاحتلال ومصر بنسبة 56% خلال العام الماضي، حيث ارتفعت بنسبة 168% على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي.

وتأتي هذه الزيادة رغم العلاقات المتوترة بين الجانبية التي تتزايد خلال الفترة الأخيرة، بسبب قيام إسرائيل بتصعيد لأعمالها العسكرية في محور فيلادليفيا ومعبر رفح.

كما تصاعدت الخلافات مطلع الشهر الماضي بعد سيطرة جيش الاحتلال الإسرائيلي على معبر رفح الحدودي الاستراتيجي، وهو المنفذ البري الوحيد بين غزة ودولة عربية.

في المقابل هبطت واردات مصر من الغاز الطبيعي المسال الإسرائيلي، بداية من الشهر الجاري بنسبة 26% لتبلغ ما يقارب 850 مليون قدم مكعب حالياً، مقابل 1.15 مليار يومياً فى المتوسط خلال مايو الماضى.

وقررت الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي شراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، وذلك لسد احتياجات الكهرباء خلال أشهر الصيف، إذ عادت أزمة انقطاع الكهرباء إلى الظهور مؤخراً، وهو ما يقابل بسخط شعبي كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى