عربي ودولي

أرمينيا تعترف بفلسطين وإسرائيل تستدعي سفيرها احتجاجا على القرار

اعترفت أرمينيا رسميا بالدولة الفلسطينية مما يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 148 من أصل 193 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأرمينية في بيان لها عن دعمها لقرار قرار الأمم المتحدة بشأن وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وتأييد حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأن هذا هو السبيل الوحيد لضمان قدرة الفلسطينيين والإسرائيليين على تحقيق تطلعاتهم المشروعة.

منظمة التحرير الفلسطينية رحبت بقرار أرمينيا الاعتراف بدولة فلسطين، معتبرة ذلك انتصارا للحق والعدل والشرعية ولكفاح الشعب الفلسطيني من أجل التحرر والاستقلال

في المقابل قامت إسرائيل باستدعاء السفير الأرميني لتوبيخه بشدة بعد اعتراف بلاده بفلسطين.

وكانت بريطانيا وأستراليا ومالطا وسلوفينيا أشارت خلال الأشهر القليلة الماضية إلى أنها قد تعترف بدورها بالدولة الفلسطينية، وذلك في الوقت التي تواجه فيه مساعي حصول دولة فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة معارضة أميركية في مجلس الأمن الدولي.

جدير بالذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت الشهر الماضي بغالبية ساحقة قرارا يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين بشكل إيجابي.

وينص القرار على تعزيز حقوق دولة فلسطين وامتيازاتها في الأمم المتحدة، دون السماح لها بالتصويت في الجمعية العامة، كما سيسمح مشروع القرار لفلسطين بتقديم المقترحات والتعديلات وإثارة الاقتراحات الإجرائية خلال اجتماعات الأمم المتحدة من دون المرور بدولة ثالثة، وهو ما لم يكن بوسعها القيام به من قبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى