اقتصاد

بسبب نقص الغاز.. توقف شركتي موبكو وحلوان للأسمدة عن العمل

بعد ساعات من توقف أبو قير للأسمدة وكير للبتروكيماويات، أعلنت كلا من شركتي حلوان وموبكو للأسمدة عن توقفهما عن العمل بسبب أزمة نقص الغاز المستمرة منذ أسابيع.

شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” أكدت إيقاف مصانعها الثلاث عن العمل، وأوضحت أن موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام، تسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

وأضافت أنه حرصًا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب تلك الظروف التشغيلية، تم توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة.

شركة حلوان للأسمدة أعلنت هي الأخرى التوقف عن الإنتاج، منذ مساء الأحد الماضي، بعد بلاغ شفوي من إدارة الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) بقطع الغاز عنها، دون تحديد موعد متوقع لعودته.

بحسب مصدر بارز في الشركة فإنها تسعى حاليًا للتفاهم مع العملاء حول تأخرها في الوفاء بتعاقداتها، وبخلاف التعاقدات المرتبطة بالتصدير، لفت المصدر إلى تعاقد الشركة مع وزارة الزراعة على توريد اﻷسمدة المدعمة، ما سيجعل لتوقف الإنتاج تأثير على وفرة تلك اﻷسمدة في السوق.

زر الذهاب إلى الأعلى