اقتصاد

مصر مستورد رسمي للغاز الطبيعي بعد سنوات من التصدير والاكتفاء الذاتي

عادت مصر لمربع الاستيراد من جديد بعد سنوات من التصدير والاكتفاء الذاتي، عقب الانتهاء من التعاقد على شراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم لمصر خلال الصيف، بزيادة من 1.6 إلى 1.9 دولار عن السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية.

العطاء اﻷخير يمثل أكبر صفقة شراء للغاز الطبيعي المسال لمصر منذ سنوات، بما يعيدها إلى خانة “المستورد الصافي”للغاز الطبيعي، بعدما كانت تسعى لأن تصبح مورد غاز موثوق ﻷوروبا، فيما تسعى للحصول على ثلاث شحنات أخرى للتسليم في أغسطس وسبتمبر.

بحسب مصدر في قطاع الطاقة، فإن الشحنات المُرتقب وصولها، في يوليو المقبل، ستوفر حوالي نصف مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي، تضاف إلى الإنتاج المحلي الذي هبط إلى حوالي 4.5 مليار قدم مكعب يوميًا في المتوسط، وذلك مقارنة بأكثر من ستة مليارات قدم مكعب تحتاجها مصر يوميًا خلال موجات الحرارة الشديد.

وكانت إسرائيل قد وافقت على تصدير المزيد من الغاز الطبيعي من حقولها البحرية، في توقيت لم يتضح بعد، وإن كان مرتبطًا باعتزام شركائها في حقل ليفياثان، استثمار ما يصل إلى 500 مليون دولار لرفع الطاقة الإنتاجية للحقل من 12 مليار متر مكعب إلى نحو 21 مليار متر مكعب سنويًا، بحسب موقع CNBC عربية.

زر الذهاب إلى الأعلى