تقاريرمحلي

تبرير الأزمة.. الكهربا بتقطع في العالم كله

تبرير إعلامي غير مسبوق لأزمة قطع الكهرباء!

القنوات والصحف والمواقع استدعت مشكلات موجودة أو غير موجودة، تتعلق بالكهرباء في عدد من دول العالم.

الجملة الشهيرة “مش أحسن ما نبقى زي سوريا والعراق” كثيرا من قِيلت قديما لتخويف الناس، عندما دعت الحاجة تم عقد مقارنة بين مصر وهذه الدول في قطع التيار، رغم أن سوريا والعراق واليمن والسودان تعاني حروبا وأزمات منذ سنوات.

دول الخليج وفي القلب منها الكويت كان لها نصيب من المقارنة، فالدولة التي تلهبها أشعة الشمس في كثير من شهور السنة، قُورنت بمصر التي يسود فيها طقس معتدل تقريبا طوال العام.

لم يقتصر تبرير الأمر على دول المنطقة، وتخطاه إلى دول العالم المتقدم مثل بريطانيا، وبالتحديد في مطار “مانشستر” الإنجليزي، الذي قطع فيه التيار بشكل عرّضي فتم تناوله على أنه أمر عاديّ.

تناول الإعلام للأمر جاء رغم تأكيد شبكة “سكاي نيوز” البريطانية في بيان، أن التيار الكهربائي عاد للمنطقة ولكن تأثير انقطاعه سيؤثر على الخدمات على مدار اليوم مع عودة المطار إلى العمل.

من المملكة المتحدة إلى أمريكا التي ادّعى الإعلام، قطع الكهرباء فيها 4500 مرة العام الماضي، غير أن الواقع والبيانات تكذّب ذلك تماما، فقد بلغت حالات انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة بين عامي 2000 و 2023، نحو 1759 حالة انقطاع فقط، حسب موقع ستاتيستا الألماني المُختص بالبيانات الرقمية.

زر الذهاب إلى الأعلى