عربي ودولي

مصر والإمارات تستعدان للمشاركة بالقوة الأمنية بغزة بعد الحرب

أبدت مصر والإمارات استعدادهما للمشاركة في قوة أمنية في غزة بعد الحرب، حسب ما أبلغ وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” نظراءه خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، وفق ما نقلته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

المسؤولون الثلاثة، أوضحوا أن “بلينكن”، وخلال زياراته إلى قطر ومصر وإسرائيل والأردن قبل أسبوعين، أبلغ محاوريه أن الولايات المتحدة أحرزت تقدماً في هذه القضية، حيث تلقت دعماً من القاهرة وأبوظبي لإنشاء قوة ستعمل جنباً إلى جنب مع ضباط فلسطينيين محليين.

الصحيفة أوضحت أن الولايات المتحدة تتطلع إلى تجنيد حلفاء عرب لهذه المبادرة، في حين تستعد لطرح رؤيتها لإدارة ما بعد الحرب في غزة، على الرغم من أن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس لا يزال بعيد المنال.

شروط مصر والإمارات

ووفق المسؤولين الثلاثة، فإن مصر والإمارات العربية المتحدة وضعتا شروطا لمشاركتهما، بما في ذلك المطالبة بربط المبادرة بإنشاء طريق إلى دولة فلسطينية مستقبلية، وهي النتيجة التي تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمنعها.

إلى ذلك، قال أحد المصادر إن مصر تطالب أيضاً بالانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، وهو شرط من المرجح أن يتعارض مع تعهد نتنياهو بالحفاظ على السيطرة الأمنية الشاملة على القطاع بعد الحرب، مع القدرة على الدخول مرة أخرى لمنع عودة حماس.

وفي الوقت نفسه، طالبت الإمارات بمشاركة الولايات المتحدة في قوة الأمن في غزة بعد الحرب، حسب ما قال مسؤول عربي.

زر الذهاب إلى الأعلى