عربي ودولي

اليوم 271 للعدوان.. المقاومة تكسر الاحتلال وشهداء بالضفة بعد قصف الاحتلال على مخيم نور شمس

مع دخول العدوان على غزة يومه الـ271، نجحت المقاومة في تكبيد الجيش الإسرائيلي خسائر فادحة في معاركها الدائرة مع الاحتلال في أنحاء متفرقة من القطاع.

 قالت كتائب القسام إنها استهدفت قوة إسرائيلية من 14 جنديا تحصنت في منزل بحي الشجاعية بقذيفة “تي بي جي” (TBG) وأوقعتهم بين قتيل وجريح.

كما استهدفت القسام ناقلة جند إسرائيلية من نوع نمر في الحي، وقالت إنها أوقعت قوة إسرائيلية راجلة بين قتيل وجريح، وأعلنت أنها أجهزت مع سرايا القدس على جنديين صهيونيين من المسافة صفر في الحي”.

من ناحيتها، أعلنت سرايا القدس إيقاع قوة إسرائيلية تحصنت في مبنى بحي الشجاعية بين قتيل وجريح.

ووسط دمار هائل وخوف مستمر، تفترش عائلات فلسطينية الطرق في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، لليوم الثاني على التوالي، عقب إنذار الجيش الإسرائيلي بإخلاء المناطق الشرقية لاعتزامه تنفيذ عملية عسكرية هناك.

تطورات الضفة

في ما يخص أحداث طولكرم، ذكرت القناة الـ14 الإسرائيلية أن الطيران الحربي للاحتلال قصف “خلية مسلحين” في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم في شمال الضفة الغربية، ما أدى إلى استشهاد 4 فلسطينيين في قصف مسيرة للاحتلال الإسرائيلي على المخيم.

في إطار توسيع الاحتلال مشاريع الاستيطان في الضفة الغربية، أفادت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية بأن مجلس التخطيط الأعلى في الإدارة المدنية للاحتلال اجتمع اليوم الأربعاء، وسيجتمع غداً الخميس، للتصديق على أكثر من 5300 وحدة استيطانية في أرجاء الضفة، مشيرة إلى أنه سيتم في الوقت عينه التصديق على تسويق أكثر من 500 وحدة.

ونقلت الصحيفة عن مجلس التخطيط الأعلى أنه منذ تولي وزير المالية “بتسلئيل سموتريتش” منصبه وزيرا في وزارة الأمن، تم التصديق بالمجمل على إقامة 21700 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، بالإضافة إلى المصادقة على تسويق 2600 وحدة، ويدور الحديث معا عن أكثر من 24000 وحدة سكنية استيطانية في عهد حكومة الاحتلال الحالية، التي أقيمت قبل نحو عام ونصف.

وللمقارنة، فإنه منذ عام 2020 وحتى نهاية 2022، تم التصديق على أقل من 20 ألف وحدة سكنية استيطانية، ما يدل على الارتفاع الحاد في الاستيطان في ظل الحكومة الحالية. وسيوافق مجلس التخطيط الأعلى على عدد من الخطط في إطار استمرار عملية تسوية المستوطنات، بما في ذلك التنظيم الفعلي لمستوطنتي محانيه جدي وبيت حوغلا، وغيرها،  كما سيصادق المجتمعون على خطط بناء 186 وحدة استيطانية في مستوطنة ألون مورا، وأكثر من 240 وحدة في مستوطنة كريات أربع، بالإضافة إلى 435 وحدة في مستوطنة ناريا، ما يعني مضاعفة حجم هذه المستوطنة.

لقاء مرتقب لبايدن ونتنياهو

قال مسؤول في البيت الأبيض إنه من المتوقع أن يعقد الرئيس الأميركي “جو بايدن” اجتماعا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن في أواخر يولييو عندما يزور نتنياهو العاصمة الأميركية لإلقاء كلمة في “الكونجرس” بشأن الحرب على غزة.

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو كلمة في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ بالكونغرس في 24 يوليو، وكانت شبكة “سي أن أن” الأميركية أول من أورد الخبر مشيرة إلى أن التفاصيل اللوجستية للاجتماع المتوقع في البيت الأبيض لم تُنجز بعد. وستكون هذه أول رحلة لنتنياهو إلى الخارج منذ عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، في السابع من أكتوبر 2023، كما سيكون اللقاء الأول له مع “بايدن” منذ أن زار الرئيس الأميركي إسرائيل بعد عشرة أيام من العملية.

زر الذهاب إلى الأعلى