عربي ودولي

تفاصيل صفقة التبادل الجديدة بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال

بعد تقديم حركة حماس مقترحها لصفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال، كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية عن تضمينه صنا واضحًا بشأن ضمان استمرار وقف إطلاق النار خلال المفاوضات بين المرحلتين الأولى والثانية، أو تثبيت الهدوء المستدام خلال كل وقت التفاوض في نهاية المرحلة الأولى.

وأضافت الصحيفة أن المقترحات التي أعدّها مدير المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، بالتنسيق مع قطر ومصر وتركيا، تضمنت أيضًا مقترحًا يقضي بأن إسرائيل سوف تخلي معبر رفح بالاتفاق مع الجانب المصري على أن يكون هناك تفاهم على إدارة المعبر، لكن دون إلزام تَل أبيب بالانسحاب الكامل من محور فيلادلفيا.

بدورها، نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي قوله إن رد حركة حماس لا يشمل شرط وقف إطلاق النار في المرحلة الأولى من الصفقة.

وقالت القناة 12 نقلاً عن مسؤول إسرائيلي إن رد حماس يتيح “إعادة المختطفين من كبار السن والأطفال والمرضى والجرحى والمجندات”.

يأتي ذلك فيما أعلن مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لوكالة رويترز إن بنيامين نتنياهو سيعقد مشاورات ثم اجتماعًا لمجلس الوزراء بشأن رد حماس فيما يتعلق بوقف إطلاق النار في غزة مساء الخميس.

كما أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بأنه من المتوقع أن يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمة هاتفية اليوم مع نتنياهو للضغط عليه لقبول صفقة إطلاق سراح الرهائن.

زر الذهاب إلى الأعلى