عربي ودولي

قد يتقارب من أمريكا.. "بزشيكان" يطيح "بجليلي" في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

فاز مسعود “بزشيكان” جراح القلب ووزير الصحة السابق البالغ من العمر 69 عاما، بالجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية، وذلك على حساب منافسه سعيد جليلي، بحسب بيانات وزارة الداخلية.

وقد يساعد انتصار “بزشكيان” في تعزيز سياسة خارجية عملية وتخفيف التوتر بشأن المفاوضات المتوقفة الآن مع القوى الكبرى لإحياء اتفاق عام 2015 النووي وتحسين آفاق التحرر الاجتماعي والتعددية السياسية.

انخفاض نسب التصويت

بلغت نسبة المشاركة أقل من 50% في سباق متقارب النسب بين “بزشكيان” و”جليلي” المفاوض النووي السابق المنتمي إلى المحافظين ويدافع بشدة عن تعزيز العلاقات مع روسيا والصين.

الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية عقدت في 28 يونيو وشهدت إقبالا منخفضا، إذ أحجم أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس خلفا لإبراهيم رئيسي بعد وفاته في تحطم طائرة هليكوبتر.

الاقتصاد ينتظر وترامب على الأبواب

من بين المهام الأكثر إلحاحا لـ”بيزشكيان” تحسين الاقتصاد الإيراني الخاضع لعقوبات شديدة ومعالجة المعارضة العامة للقوانين الاجتماعية الصارمة في البلاد والتي أثارت انتفاضة ضد الجمهورية الإسلامية في عام 2022. 

يواجه رئيس إيران الجديد احتمال عودة “دونالد ترامب” المحتملة إلى البيت الأبيض بعد الانتخابات الأمريكية في نوفمبر، وتم تحديد سياسة “ترامب” الخارجية خلال فترة ولايته الأولى 2017-2021 من خلال استراتيجية “الضغط الأقصى” العدائية ضد إيران والتي زعزعت استقرار الخليج العربي، وهزت أسواق النفط وكادت أن تؤدي إلى حرب مباشرة مع إيران. وكان ترمب هو الذي انسحب من الاتفاق النووي الذي وافق عليه سلفه “باراك أوباما”.

وتمت الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة بعد مقتل رجل الدين المحافظ إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في مايو الماضي. وكان جليلي داعما قويا لرئيسي، ومن المرجح أن تمثل رئاسة “بيزشكيان” خروجا حادا عن موقف سلفه المتشدد للغاية تجاه الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى