محلي

الغش في امتحانات الثانوية العامة برعاية حزب مستقبل وطن

كشفت مصادر تعليمية أن امتحانات الثانوية العامة لهذا العام في محافظة سوهاج  تشهد عمليات غش غير مسبوقة.

وأضافت المصادر أن عمليات الغش تتم من خلال توصيات من جانب نواب البرلمان والنافذين بالمحافظة إلى جانب قيادات في حزب مستقبل وطن مع رؤساء اللجان الفرعية والمراقبين قبل ساعات من انطلاق الامتحانات.

مشيرة إلى أن العديد من اللجان تتحول ليلة الامتحان إلى ما يشبه مكان الضيافة لاستقبال كبار العائلات وأصحاب المناصب الرفيعة، وهؤلاء تكون مهمتهم شراء ذمم المراقبين لضمان تسهيل عملية الغش.

وأضافت أن طلاب ما يعرف بلجان أولاد الأكابر  يتم إشراكهم داخل مجموعات “واتساب” مخصصة لعملية الغش أثناء الامتحان على أن يتولى أحد الإداريين داخل المدرسة مهمة شراء سماعات الغش المغناطيسية لهم والتي يتراوح ثمنها ما بين 3,000 جنيه إلى 5,000 آلاف جنيه.

وتعاني وزارة التربية والتعليم من تكرار وقائع الغش داخل لجان محددة اشتهرت خلال السنوات الماضية باسم لجان “أولاد الأكابر”، حيث يقوم الطلاب بالتحويل إليها من كافة المحافظات.

منذ سنوات، ارتبط مصطلح لجان “أولاد الأكابر”، بتكرار وقائع الشغب والغش الجماعي في عدد محدود من اللجان التي كانت تجذب الطلاب على أمل تجمع العشرات، وربما المئات منهم في لجنة واحدة، وترهيب المراقبين والضغط عليهم لإجبارهم على عدم التشدد والسماح لهم بالغش.

كان القرار الأبرز من نوعه في عام 2018، عندما تم حجب نتيجة 83 طالبًا في الثانوية العامة من لجنة عبد الحميد رضوان بمدينة دار السلام في سوهاج، بعد ارتكاب واقعة للغش الجماعي، وثبوت تطابق أوراق إجابتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى