محلي

رفضا للعنصرية.. عريضة إلكترونية لدعم السودانيين بمصر

في ظل خطابات الكراهية والعنصرية التي زادت وتيرتها الفترة الأخيرة، وقّع عدد من المثقفين وقيادات حزبية ونقابية فضلا عن مؤسسات حقوقية على عريضة إلكترونية للتعبير عن ترحيبهم بـ”الأشقاء السودانيين في مصر.

وقال الموقعون إنهم لاحظوا في الفترة الأخيرة تصاعد موجة عنصرية، يطيب لنا وصفها بالمشبوهة، ضد لسودانيين، الذين يعيشون ظروفاً بالغة الصعوبة نتيجة لحرب الجنرالات العبثية الدائرة في مدنهم وقراهم، والتي وضعت الملايين منهم في وضع شديد السوء.

وأضافوا: “بحكم الجيرة والتاريخ المشترك، نجدد التأكيد أن السودانيين أشقاؤنا وجزءٌ لا يتجزأ من رصيدنا الإنساني الكبير، ونعتبر الأزمة الجارية هماً مشتركاً ينبغي على العقلاء في البلدين والشعبين الشقيقين تجاوزه وتلافيه”.

واختتموا العريضة بالتأكيد أن “الموجة العنصرية المشبوهة هي من صنع أطراف جاهلة تبحث عن شماعة تعلق عليها الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الحادة، وهي أطراف تتناسى أن اللجوء هو التزام قانوني أممي وإنساني. نشدد على دعمنا المطلق لكل الأشقاء السودانيين، إلى أن تنتهي محنتهم ويعودوا إلى بلدهم، كما ندين كل الدعوات الجاهلة والعنصرية، التي لا تعبر عن أخلاقيات شعبنا”.

عدد اللاجئين بمصر
وفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تستضيف مصر أكثر من 670 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجلين من 62 جنسية مختلفة، وقد وصل عدد اللاجئين السودانيين المسجلين لدى المفوضية إلى 387,071 حتى 20 يونيو 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى