اقتصاد

الغرفة التجارية: الأسعار انخفضت بنسبة 35%.. ومدبولي يقر زيادات جديدة.. من يصدق المواطن؟

رئيس الوزراء أكد استمرار الدولة في سياسة رفع الأسعار في الوقت الذي خرجت فيه الغرفة التجارية لتؤكد أن الأسعار انخفضت للثلث منذ تعويم الجنيه

مع التشكيل الوزاري الجديد يبدوا التخبط واضحا منذ اليوم الأول لحلف اليمين الدستورية أمام عبدالفتاح السيسي، فالوزراء الجدد طالتهم عدة اتهامات متعلقة بالفساد وتزوير الشهادات وغيرها.

ومع مرور الأيام توقع الناس أن تستقر الأوضاع وتبدأ الحكومة الجديدة في ممارسة عملها لتخفيف وطأة الأزمات على كاهل الشعب، وذلك حسبما أكد الوزراء ورئيسهم في أول تصريحات رشحت عنهم بعد توليهم المناصب الجديدة.

غير أن ما صرح به رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أمس، ينفي كل تلك الإدعاءات، فالرجل الذي جُدد له كرئيس للحكومة للمرة الثانية، خرج بعد أول اجتماع له مع حكومته ليبشر المصريين بمزيد من ارتفاعات الأسعار للخدمات المختلفة.

أبرز الزيادات ورفع الدعم

أوضح “مدبولي” إن حكومته تتحرك على مدار عام ونصف بهدوء وبطريقة متدرجة في توقيتات معينة لزيادةأسعار الكهرباء، لسد الفجوة الكبيرة الموجودة، كما أشار إلى أن تكلفة لتر السولار على الدولة المصرية 20 جنيها بينما يباع للمواطن بـ10 جنيهات، وهو ما يدفعه إلى التحرك بشكل من متوازن لرفع أسعاره وحتى تتمكن الدولة من تحمله.

بالنسبة للأدوية أشار “مدبولي” أن الحكومة اتفقت مع شركات الأدوية على تطبيق تحريك محسوب جدا وبنسب مقبولة للأدوية، خلال الفترة المقبلة، مشيرا أنه خلال أزمة العملة كانت الدولة قادرة على تدبير الدولار بالسعر الرسمي، ولكن مع اتخاذ إجراء تصحيحي وتطبيق سعر موحد للدولار، قالت الشركات إنها ستتعرض لخسارة مع الإنتاج بالتكلفة الجديدة.

كما شدد على أن الدولة لن تتحمل مئات المليارات المخصصة للدعم الآن، مستطردا: “تحملناها على مدار عام ونصف على أمل إن الأزمات تخلص، وعلى مدار عام ونصف أزلنا أعباء كثيرة عن كاهل المواطن في بعض الخدمات، لكننا نحتاج تدريجيا وعلى مدى زمني نعوض جزءا من الدعم الموجود، لأن حجمه كبير”.

تضارب تصريحات

وفي الوقت الذي خرج فيه مدبولي على المصريين مؤكدا استمرار سياسية زيادة الأسعار، قال علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن الشهر الماضي شهد انخفاضا لمعدلات التضخم، مشيرا إلى أن الأسعار في مجملها بدأت في الانخفاض ومستمرة في ذلك.

وأكد الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أنه منذ يوم التعويم وحتى الآن، هناك انخفاض بنسبة 25% في الأسعار، مضيفا أن أسعار الجملة انخفضت بنسبة 35%.

وزف الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية بشرى سارة للمواطنين، قائلا: “خلال الفترة القادمة سوف نرى انخفاضات أكثر لأسعار الجملة، وسيكون هناك انخفاضات أكثر الفترة القادمة”، مؤكدا أن الغرف التجارية ترصد الأسعار في الأسواق وكل التقارير تشير إلى أنها في طريقها للانخفاض بشكل مستمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى