اقتصاد

إنتاجيته 5 أطنان للفدان.. الحكومة توجه بتجربة زراعة القمح الصيني في مصر

في محاولة لسد عجز البلاد من محصول القمح، وجه وزير الزراعة علاء فاروق بتجربة زراعة صنف “قمح صيني” في مصر، يحقق انتاجية عالية تصل إلى 5 أطنان في الفدان الواحد.

جاءت توجيهات وزير الزراعة، عقب اجتماعه مع وفد من الجامعة الصينية للعلوم الزراعية، أكدو أن هذا الصنف يتحمل الملوحة والجفاف، ما دفع الوزير إلى طلب تجربته في مصر.

يجعل مصر أكثر إنتاجية
أستاذ الزراعة والمياه بجامعة القاهرة الدكتور نادر نور الدين، ذكر أن إنتاجية زراعة القمح في مصر تصل إلى 3 أطنان للفدان أحيانًا، وأن تلك الإنتاجية تجعل مصر من أكبر دول العالم من حيث الإنتاجية من وحدة المساحة للقمح بعد أمريكا وهولندا، وكذلك من وحدة المياه، على حد قوله.

يشبه الأحلام
أما أستاذ الاقتصاد الزراعي الدكتور جمال صيام فد أشار إلى أن تصريحات الجانب الصيني بوجود أصناف من القمح تنتج 5 أطنان للفدان “شيئًا يشبه الأحلام”، فهو أمر ليس بالسهولة الشديدة، حيث يتطلب دورًا كبيرًا من البحث العلمي لتطويره وجعله يتأقلم مع الأجواء المصرية المناخية.

وحول إمكانية زراعة أصناف بالمياه المالحة في مصر، كان مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، ورئيس الحملة القومية للقمح، الدكتور رضا محمد، صرح سابقًا بأنه تقدم أحد الأشخاص بصنف معين وادعى أنه لا يجود إلا بزراعته بمياه مالحة فقط، وقمنا بتجربته وزراعته في منطقة المغرة في درجة ملوحة 8000 pm وهي تعادل ثلث ملوحة البحر، ولكن لم تنجح التجربة ولم تأتِ بإنتاج يتعدى 10% من تكلفة زراعته.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى