اقتصاد

بعد تصريحات أسعارنا الأرخص.. توقعات بارتفاع الأدوية المستوردة 80%

توقع مدير جمعية الحق في الدواء محمود فؤاد أن تصل الزيادات المتوقعة في سوق الدواء خلال الأيام المقبلة إلى 55% للمحلي، و80% للمستورد.

وكان رئيس هيئة الدواء، علي الغمراوي، قد برر زيادة أسعار الدواء باعتبارها أمرًا ضروريًا لتجنب مشكلة نقصها بالسوق المحلية، مشيرًا إلى اختلاف نسبة الزيادة من منتج لآخر، حيث ارتفعت أسعار الأدوية في السوق خلال الفترة الأخيرة، بمتوسط 25%، فيما وصلت زيادات بعض الأصناف إلى 70%.

وسبق وأن أقر مساعد رئيس هيئة الدواء يس رجائي بأزمة الدواء في السوق، مشيرا إلى أن صعوبة تدبير العملة الصعبة خلال الفترة الماضية أثرت في استيراد المواد الخام ومدخلات الإنتاج وتوافر المستحضرات الدوائية، قبل أن تعود لمعدلات الإنتاج الطبيعية مع الإفراج عن العديد من المستحضرات، التى ترصد الهيئة عدم توافرها.

مصر أرخص دولة في العالم في أسعار الدواء
وكان نائب رئيس الوزراء وزير الصحة خالد عبد الغفار، قال ذكر في تصريحات تلفزيونية، أن مصر “أرخص دولة في العالم بدون مبالغة في أسعار الدواء”.

وأضاف عبد الغفار أن “الضيوف من غزة والسودان كان لهم تأثير على مستلزمات الإنتاج وأساسيات صناعة الدواء من المواد الخام، من خلال زيادة الطلب، وثبات المعروض”.

فيما ردت صفحة صحيح مصر، على فيسبوك بتأكيدها عدم دقة تصريح وزير الصحة، قائلة إن مصر تأتي في المرتبة التاسعة في قائمة أرخص دول العالم في بيع الدواء، معتمدًا على بيانات منصة Medbelle العالمية للرعاية الصحية والممولة من الصندوق الأوروبي للتنمية الإقليمية “ERDF” في عام 2021 “ولم تأتِ مصر في المرتبة الأولى بالعالم كما قال عبد الغفار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى